أخبار عاجلة

المصري اليوم - اخبار مصر- «الجنايات» تحيل ملف «فساد المليار دولار» لـ«الاستئناف» لاستشعارها الحرج موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- «الجنايات» تحيل ملف «فساد المليار دولار» لـ«الاستئناف» لاستشعارها الحرج موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- «الجنايات» تحيل ملف «فساد المليار دولار» لـ«الاستئناف» لاستشعارها الحرج موجز نيوز

«الجنايات» تحيل ملف «فساد المليار دولار» لـ«الاستئناف» لاستشعارها الحرج

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قررت الدائرة 25 جنوب المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الاثنين، إحالة محاكمة المتهمين باختلاس مليار دولار من أموال شركة «تراى أوشن للبترول» في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد المليار دولار» لمحكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى لاستشعار الحرج.

صدر القرار برئاسة المستشار ياسر طه رفاعي، وعضوية المستشارين جمال أبوطالب، وهيثم الطنطاوي، وأمانة سر عادل الشيخ وعبدالمجيد حلمي.

كانت المحكمة أثبت حضور الدكتور أحمد فتحى سرور، دفاع المتهم الأول، كما أثبتت حضور المستشار طاهر الخولى المدعى بالحقوق المدنية فى محضر الجلسة، وواجه القاضي المتهمين بالاتهامات المنسوبة اليهم إلا أنهم أنكروها، وأثبتت المحكمة طلبات الدفاع، حيث دفع «سرور» بعدم قبول الدعوى المدنية المقامة من البنك التجاري الدولي، لعدم تعرضه للضرر. وقال إن القانون يوجب إقامة الدعوى المدنية في حالة تعرض المدعى لضرر مباشر، وأن البنك دوره مشاركة شركة «تراى أوشن» فقط التي تعرضت للضرر المباشر.

وطلب «سرور» بعدم رفع سرية حسابات المتهمين طبقا للقانون، لأن اللجنة الأولى التي شكلت لإعداد تقرير عن القضية لم تخلف اليمين أمام هيئة المحكمة، وبالتالي فهي غير صالحة طبقًا للقانون، كما أن اللجنة الثانية اشترك بها عضو أيد رأي مخالف ضد شركة تراي أوشن بالتحقيقات وبالتلويح فتلك اللجان لا يعتد به.

واستكمل «سرور» طلباته حيث طلب بانتداب لجنة جديدة لإعداد تقرير جديد ووافي عن القضية محل التقاضي، كما طالب بإخلاء سبيل المتهم الأول إعمالاً بالمادة رقم 143 من قانون الإجراءات الجنائية. وقدمت النيابة العامة طلب بكشف سرية حسابات المتهمين.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بإحالة «م. م»، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة «تراي أوشن» للبترول واثنين آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم باختلاس ما يقارب المليار دولار من أموال الشركة وتهريبها إلى قطر ودول أخرى.

وباشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول تحقيقاتها في القضية، وكشفت تحقيقات النيابة قيام المتهم الأول بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة ocs لأحد البنوك بإجمالي 9.5 مليون دولار واستولي عليها لنفسه كما قام المتهم الثاني بتحويل لعدة مبالغ لحساب شركة mh للتجارة والتوريدات المحدودة لأحد البنوك التي أسسها خصيصا، ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسؤولية عليها بإجمالي مبلغ 4.272.500. مليون دولار فضلًا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي بأحد البنوك بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه

و أسفرت التحريات عن قيام المعروض ضدهما بغسل الأموال حصيلة نشاطهما الاجرامي. وقال الشاهد تامر مصطفى راغب،نائب رئيس مجلس إدارة شركة «تراي أوشن» للطاقة للشئون المالية والإدارية، إن شركة «تراي أوشن» شركة مساهمة مصرية خاصة يساهم المال العام بنصيب في رأسمالها وشهد في التحقيقات من أنه على إثر مراجعة حسابات الشركة تبين أنه خلال الفترة من 9/2012 حتى 2/2012 قيام كلا من «م. م» نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب السابق، و«م. ف» المدير المالي للشركة السابق بتحويل مبلغ 18 مليون دولار من حسابات الشركة لدى عدد من البنوك إلى ثلاث جهات دون وجه حق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - اخبار مصر- شباب بالسمطا في قنا يتطوعون لتهطير القرية ضد «كورونا» بعد مبادرة على «فيس بوك» موجز نيوز