والي: مصر حققت نجاحات في مجال حقوق المرأة .. صور

والي: مصر حققت نجاحات في مجال حقوق المرأة .. صور
والي: مصر حققت نجاحات في مجال حقوق المرأة .. صور

والي: مصر حققت نجاحات في مجال حقوق المرأة .. صور

أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، ان الاحتفال باليوم العالمي للفتاة يأتي في ظل ما حققته مصر من نجاحات في مجال حقوق المرأة في ظل وجود إرادة سياسية حقيقية داعمة لحق الفتاة، فلأول مرة تشهد مصر وجود 90 سيدة بالبرلمان و8 وزيرات بالحكومة المصرية ولدينا كوكبة من السيدات بوزارة التضامن الاجتماعي تعمل قائدات للمشروعات والقطاعات والبرامج وكوكبة أخرى بالعمل المدني.

وأشارت والى- في كلمتها امام الاحتفال بمنتدى فتيات مصر والذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي صباح اليوم بالتعاون مع السفارة الكندية- انه رغم هذه النجاحات فما زال الطريق طويلا لتحقيق العدالة والمساواة مثل المساواة في التعليم وما يمثله ختان الاناث من عنف ضد المرأة وظاهرة التحرش والصحة الإنجابية وأن يتم توعية المرأة بكيفية الحفاظ على صحتها والتباعد بين فترات الانجاب وان يصبح لديها الوعي الكافي في ذلك.

شهد الاحتفال عدد واسع من سفراء الدول العربية والأجنبية في مصر وأعضاء وعدد من منظمات المجتمع المدني والمهتمين.

وأضافت والي انه لابد من الاعتراف بوجود هذه المشاكل والتحديات الا ان الاحتفال اليوم فرصة لتجديد العهد على الاستمرار في العمل لحماية الفتاة والمرأة .

وأشارت الى ان أقوى سلاح للمرأة هو تعليمها فهو أداتها لحمايتها وتمكينها اقتصاديا ولذا التزمت وزارة التضامن الاجتماعي في برامجها المتعددة للمرأة بذلك، فمن خلال برنامجها للدعم النقدي المشروط والمقدم لـ2 مليون سيدة اكدت على ضرورة الالتزام بالمشروطية في التعليم والصحة .

كما أشارت الى برنامج مستورة الذى يقدمه ويمنح المرأة قروضا متناهية الصغر لعمل مشروعات بلغت 12 الف مشروع إضافة الى مراكز ودور رعاية المرأة المعنفة وما تقدمه الوزارة من دعم للجمعيات الاهلية العاملة في مجال محو الامية والتوعية والمساندة للأسرة المصرية والذى تمثل المرأة سندها ووتدها .

ولفتت الى انه في إطار فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للفتاة سيتم استضافة مي صلاح من في إطار مبادرة فتيات في أدوار قيادية في مصر لمدة يوم لتكون وزيرا للتضامن الاجتماعي لمدة يوم واحد.

ومن ناحية أخري، صرح السفير الكندي جيس دوتن بالنيابة عن البعثات الدبلوماسية المشاركة قائلًا: "اليوم في الاحتفال باليوم العالمي للفتيات نشعر بالفخر باستضافة الفتيات المصريات اللواتي شغلن وظائفنا للمساعدة في تمكين الفتيات وإبراز قدراتهن. ويعتبر هذا التولى للمناصب محاولة لفت الانتباه الدولي لحقوق الفتيات حول العالم وهنا في مصر. ونحن نعتقد أن علينا جميعا مسؤوليات للعمل معا لكسر الحواجز التي تواجه الفتيات ولمساعدتهن لجعل أصواتهن مسموعة."

هذا وقد تم إطلاق اليوم العالمي الأول للفتاة في عام 2012، بعد الدعوة العالمية من قبل الفتيات أنفسهن لتأسيس هذا اليوم رسميا، من خلال قرار من الأمم المتحدة، بدعم من الوفد الكندي وبلان انترناشونال لرفع مستوى الوعي حول التحديات الخاصة التي تواجه الفتيات ولاتخاذ الإجراءات لمواجهة ذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الهند تقدم 200 منحة لتدريب الكوادر المصرية في 280 تخصصا سنويا
التالى فتح الله تكشف أسباب استقالتها من لجنة أرض المهندسين بالإسكندرية