أخبار عاجلة

وزير الخارجية يتوجه إلى طوكيو للمشاركة في اجتماع التيكاد

وزير الخارجية يتوجه إلى طوكيو للمشاركة في اجتماع التيكاد
وزير الخارجية يتوجه إلى طوكيو للمشاركة في اجتماع التيكاد

وزير الخارجية يتوجه إلى طوكيو للمشاركة في اجتماع التيكاد

يتوجه وزير الخارجية "سامح شكري" مساء اليوم الأربعاء إلى العاصمة اليابانية طوكيو في زيارة ثنائية تتناول بحث التعاون المشترك والموضوعات الإقليمية محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى المشاركة في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد"، والمقرر عقده يومي 6 و7 الجاري بهدف تعزيز التعاون بين اليابان وأفريقيا، ودعم جهود التنمية الشاملة بالقارة.

وصرح المستشار "أحمد حافظ" المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن زيارة وزير الخارجية إلى العاصمة اليابانية طوكيو تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والتي تعود إلى القرن التاسع عشر، فضلًا عن حرص القيادة السياسية في البلدين على تطويرها في كافة المجالات، منوهًا بزيارة رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبـى" إلى في يناير 2015، ثم زيارة الرئيس عبد الفتاح لليابان في فبراير – مارس 2016.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن التعاون الثنائي بين البلدين يشمل العديد من المجالات خاصة مشروعات الكهرباء والبنية التحتية مثل قناطر ديروط وتوسعة مطار برج العرب الدولي وتأهيل محطات الطاقة، بالإضافة إلى التعاون في مجال التعليم من خلال إطلاق الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم EJEP في مارس 2016، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، فضلًا عن الدعم الياباني لمشروع المتحف المصري الكبير.

كما يشمل التعاون مشروع إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق، وإنشاء المبنى الملحق لمستشفى الأطفال الجامعى "أبو الريش"، بجانب برامج التعاون الثلاثي بين وكالة الجايكا والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية في مجال بناء الكوادر ونقل الخبرات للأشقاء الأفارقة.

وأشار "حافظ" إلى اهتمام البلدين بتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان بلغ في عام 2017 حوالي 1.8 مليار دولار، فضلًا عن وجود 50 شركة يابانية تعمل في مصر. كما يشمل التعاون بين الجانبين تشكيل رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية المصرية، حيث جاءت زيارة الدكتور "علي " رئيس والوفد البرلماني المرافق له إلى اليابان في مايو 2017 لتطوير التعاون والتبادل البرلماني.

ونوه "حافظ" بأنه من المنتظر أن تشهد زيارة وزير الخارجية إلى اليابان لقاءات مكثفة تشمل مقابلة رئيس الوزراء، وعقد الحوار الإستراتيجي المصري الياباني برئاسة مشتركة مع وزير الخارجية الياباني، يعقبه مؤتمر صحفي، فضلًا عن مقابلة أعضاء مجلس الأعمال الياباني المصري، ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا"، وأعضاء رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية المصرية.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، أن زيارة وزير الخارجية سوف تشمل أيضًا المشاركة في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد"، وذلك بمشاركة كل من وزراء الخارجية بالدول الأفريقية، ووزير خارجية اليابان، ووكالة تخطيط وتنسيق "النيباد"، والتجمعات الاقتصادية الإقليمية RECs، وعدد من المنظمات الإقليمية الأفريقية، بالإضافة إلى أجهزة الاتحاد الأفريقي، وممثلين عن الدول الآسيوية والتي يأتي على رأسها الصين والهند، فضلًا عن بعض دول الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع سيشمل عدة جلسات أبرزها مناقشة التحديات الديموغرافية وتأثيرها على الاقتصاد، والتوجهات التجارية والاستثمارية وانعكاسات إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية عليها، بالإضافة إلى العجز المالي وأهمية تعزيز التكامل الإقليمي والمشروعات القارية. كما سيدور نقاشًا حول التحول الاقتصادي من أجل النمو الشامل، وسُبل تطوير القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلًا عن عقد العديد من الفعاليات الجانبية حول موضوعات المدن الأفريقية النظيفة، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الثقافي الكوري يحتفي بيوم الهانجول
التالى فتح الله تكشف أسباب استقالتها من لجنة أرض المهندسين بالإسكندرية