أخبار عاجلة

وفاة الأنبا بيشوي أسقف وكفر الشيخ

وفاة الأنبا بيشوي أسقف وكفر الشيخ
وفاة الأنبا بيشوي أسقف دمياط وكفر الشيخ

وفاة الأنبا بيشوي أسقف وكفر الشيخ

توفي منذ قليل الأنبا بيشوي أسقف وكفر الشيخ ورئيس دير الشهيدة دميانة بالبراري وسكرتير المجمع المقدس الأسبق، عن عمر يناهز 76 عاماً.

ولد الأنبا بيشوى مطران وكفرالشيخ في  19 يوليو 1942 بمدينة وتلقى دراسته الأولى في ، ثم جاء إلى الإسكندرية حيث حصل على بكالوريوس الهندسة (قسم كهرباء) بتقدير امتياز عام 1963 من جامعة الإسكندرية وكان عمره في ذلك الوقت أقل من 21 سنة، وعيِّنَ معيدًا بكلية الهندسة بالإسكندرية وتقدم في الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية، فحصل على درجة الماجستير في 28 مايو 1968. 

وترهب في دير السريان بتاريخ 16 فبراير 1969 باسم الراهب توما السريانى ، فيما تم سيامته في يوم أحد الشعانين 12 إبريل 1970، وبعدها نال درجة القمصية في 17 سبتمبر 1972 ، وتم سيامته اسقفا في 24 سبتمبر 1972، وسيم مطرانا بعدها في 2 سبتمبر 1990 بيد المتنيح قداسة البابا شنوده الثالث، وشغل منصب سكرتير المجمع المقدس في الفترة من عام 1985 وحتى 2012. 

كما ترأس المطران الراحل مجموعة من اللجان داخل المجمع المقدس منها،لجنة الإيمان والتعليم والتشريع، ولجنة شئون الإيبارشيات، ولجنة شئون الأديرة، ولجنة العلاقات الكنسية ، ولجنة الرعاية والخدمة. أستاذ مادتيّ اللاهوت والمسكونيات في الكليات الاكليريكية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وشبين الكوم، وهو كان مسئولا عن لجنة الحوار اللاهوتي، حيث مثل نيافته الكنيسة القبطية في كثير من اللقاءات والحوارات اللاهوتية مع كنائس الروم الأرثوذكس، والكنائس البروتستانتية، والكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الإنجليكانية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حملة الـ 6 ساعات تسترد 20 ألف متر من أراضي الدولة بالتبين.. صور
التالى السفير المصري في موسكو يكشف موعد عودة الرحلات بين مصر وروسيا