أخبار عاجلة
حبس فتاة ليل حاولت إدخال حشيش لمسجون بقسم حلوان -

شعراوي يكلف وحدات تكافؤ الفرص بمتابعة تمكين المرأة بالمحافظات.. صور

شعراوي يكلف وحدات تكافؤ الفرص بمتابعة تمكين المرأة بالمحافظات.. صور
شعراوي يكلف وحدات تكافؤ الفرص بمتابعة تمكين المرأة بالمحافظات.. صور

شعراوي يكلف وحدات تكافؤ الفرص بمتابعة تمكين المرأة بالمحافظات.. صور

كلف اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية اللواء حمزة درويش رئيس قطاع شئون مكتب الوزير والديوان العام بعقد ورشة عمل مع مسئولي وحدات تكافؤ الفرص في المحافظات وذلك لمتابعة تنفيذ استراتيجية تمكين المرأة 2030 والتي أطلقها الرئيس عام 2017 وذلك بحضور قيادات وزارة التنمية المحلية وممثلي المجلس القومى للمرأة.

أكد اللواء حمزة درويش حرص وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى على دعم المرأة وتمكينها، حيث تم إنشاء الإدارة العامة لتكافؤ الفرص بالهيكل التنظيمى للوزارة وهى معنية بشئون المرأة، كما وجه بإنشاء وحدات على مستوى محافظات الجمهورية لنشر ثقافة تمكين المرأة، مشيرًا الى انه تم حتى الآن إنشاء 23 وحدة.

وقال إن الوزارة تعمل على رصد احتياجات المرأة في المحافظات خاصة المرأة المعيلة في القرى والمناطق الأكثر فقرًا وتوفير فرص عمل لها من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار الى أن الوزارة تستعد خلال الفترة المقبلة الى اطلاق مبادرة (معًا ضد العنف) وذلك بالتنسيق مع المحافظات لحماية المرأة من جميع أشكال العنف التي نص عليها الدستور والقضاء على الظواهر السلبية التي تهدر حياة المرأة  وسلامتها وكرامتها وتحول بينها وبين المشاركة الفعالة في كافة المجالات موضحًا أن الوزارة ستقوم بعقد دورة تدريبية لمسئولى وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات بمركز التنمية المحلية بسقارة وذلك لتوحيد المفاهيم الخاصة بالمرأة.

وتم خلال ورشة العمل عرض جهود وزارة التنمية المحلية لدعم وتمكين المرأة واهمها تولى المرأة المناصب القيادية حيث بلغت نسبة تولى المرأة المناصب القيادية  في الوزارة 38 % من اجمالى نسبة القيادات وبلغت نسبة ممثل المرأة في وظائف الإدارة المحلية بالمحافظات من 10 : 12% في كل محافظة.

وفيما يخص رفع كفاءة وتأهيل السيدات التى تعمل بوظائف الإدارة المحلية قامت الوزارة بفتح مركز تدريب التنمية المحلية بسقارة للسيدات وتوفير برامج تدريبية بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى حيث تم تدريب 21 سيدة على هندسة العملية التدريبية، كما قامت الوزارة برفع كفاءة 86 سيدة من مهندسى الادارة المحلية، وتوعية 10 سيدات من العاملات بوزارة التنمية المحلية بقيم النزاهة والشفافية ومخاطر الفساد وتدريب 39 من العاملات بالادارة المحلية بأهمية الحفاظ على التراث، ورفع كفاءة 9 سيدات من العاملات بالوحدات التنفيذية.

وحول جهود الوزارة لتمكين المرأة اقتصاديًا من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر من خلال مشروعات الإقراض التى يمولها صندوق التنمية المحلية  ومبادرة "مشروعك" لتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، قامت الوزارة بإقراض حوالى 2000 مستفيدة من صندوق التنمية المحلية لتنفيذ مشروعات إقتصادية أو خدمية ذات عائد لتحسين المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة بإجمالى مبالغ حوالى مليون جنيه وذلك خلال الفترة من العام المالى الماضى، كما بلغت نسبة السيدات المستفيدة من مشروعات "مشروعك" حوالى 35 % والذى اتاح للمستفيدين حوالى 8 مليارات جنيه لتنفيذ مشروعات صغيرة فى المحافظات.

ونجحت الوزارة خلال الفترة الماضية فى إتخاذ الاجراءات اللازمة لشراء شهادة أمان لتحقيق الحماية المجتمعية للمرأة بعد سن الإحالة للمعاش أو الوفاة غير الطبيعية وتبلغ نسبة السيدات المستفيدات حوالى 37 % من إجمالى المستفيدين.

كما قامت الوزارة بتطوير مستوى الخدمات الاجتماعية المقدمة للارامل والفقراء والأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة بالمحافظات بتكلفة 647 مليون جنيه واستفاد منها أكثر من 5 آلاف فرد.

واستعرضت دكتورة شيماء نعيم ممثل المجلس القومى للمرأة خلال ورشة العمل الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ورؤية وأهداف الاستراتيجية ومحاور العمل بها والتى تركز على التمكين السياسى وتعزيز الدور القيادى للمرأة والتمكين الاقتصادى والاجتماعى والحماية وشركاء تنفيذ الاستراتيجية والتي تعمل على ترجمة أكثر من 20 مادة في دستور 2014 لتمكين المرأة وترسيخ المساواة في الحقوق والتكافؤ في الفرص بين المرأة والرجل كأسس لبناء المجتمع والقضاء على كافة أشكال التميز ضد المرأة وتوفير الحماية والرعاية لها في جميع ربوع الوطن.

وعرضت مسئولات وحدات تكافؤ الفرص في المحافظات خلال ورشة العمل  رؤية المحافظات لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة وفقًا لطبيعة كل محافظة والتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمجلس القومى للمرأة وكل الجهات المعنية في هذا الشأن والبرامج التي سيتم تبنيها والاطار المؤسسى لها للقيام بمهام التخطيط المشترك والتنسيق وإدارة العلاقات بين جميع الشركاء الفاعلين سواء كانت أجهزة الدولة أو مؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص وأجهزة الاعلام والهيئات الدولية لتحقيق المستهدف من ىبرامج دعم المرأة في كافة المجالات دعمًا للجهود القومية التي تسعى الى تحقيق النمو الاقتصادى والاجتماعى وتمكين وحماية المرأة، وطالبت المسئولات إعطاء المرأة الفرصة كاملة في المشاركة والعمل مثل الرجل من خلال المعايير التي تحدد القدرات والكفاءات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ننشر حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء
التالى محافظ القاهرة يتفقد عقار الموسكى المنهار ويوجه بفحص العقارات المجاورة - موجز نيوز