أخبار عاجلة

الري ترد على شكوى شباب وادي النقرة: يزرعون محصولا شرها للمياه بالمخالفة للقانون

الري ترد على شكوى شباب وادي النقرة: يزرعون محصولا شرها للمياه بالمخالفة للقانون
الري ترد على شكوى شباب وادي النقرة: يزرعون محصولا شرها للمياه بالمخالفة للقانون

الري ترد على شكوى شباب وادي النقرة: يزرعون محصولا شرها للمياه بالمخالفة للقانون

أكد الدكتور يسرى خفاجى المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى، أن منطقة وادي النقرة مزروعة بمحصول قبض السكر الشره للمياه بالمخالفة للقانون، مشيرا إلى أن المنطقة شأنها شأن جميع مناطق الاستصلاح مقررة الرى بنظام الرى الحديث على المستوى الحقلى والذى يتسم بتنفيذ زراعات غيرة شرهة لاستهلاك المياه، والوزارة فى هذا الصدد تضع على هذا الأساس برامج توزيع المياه فى ظل التحديات المائية التى نواجهها.

جاء ذلك ردا على ما جاء بتقرير مصور عرض على إحدى القنوات التليفزيونية تضمن شكوى المنتفعين من شباب وادى النقرة من نقص المياه للزمام القائم على محطة رقم 10 بزمام هندسة رى وادى النقرة.

ولفت خفاجي، في بيان للوزارة، إلى أنه بالنسبة لمحطة الرفع رقم 10 فهى تقع على الفرع الرئيسى رقم 3 وتأخذ مياهها مباشرة من محطة رفع رقم 9 على ذات الفرع، والزمام المباشر للمحطة رقم 10 هو 6700 فدان، في حين أن الزمام المباشر وغير المباشر للمحطة رقم 9 هو 10800 فدان، ويتم العمل على رفع وتوصيل المياه ما بين المحطتين بنظام المناوبة الثنائية (7 أيام دور عمل + 7 أيام دور بطالة) يتم فيها رفع المياه للمحطة المذكورة رقم 10 بالتبادل مع المحطة رقم 9 لمدة 14 يوما.

وأوضح خفاجي، أن الزمام محل الشكوى التابع للشركة العربية كما ورد بالتقرير هو زمام منزرع حاليا بمحصول قصب السكر المعروف بشراهته لاستهلاك المياه وغير مقرر زراعته بتلك المنطقة (المقررة الرى بنظام الرى الحديث) وذلك فى حد ذاته يعتبر إهدارا للمياه فى محل غير مقرر ويعد مخالفة لقانون الرى والصرف رقم 12 لسنة 1984، لافتا إلى أن الوزارة اتخذت الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وأكد متحدث الري، أن أجهزة الوزارة المعنية بأسوان تقوم بعمل الصيانات اللازمة للمحطات وهى تعمل بكفاءة عالية حيث تعمل المحطة رقم 10 بوحدتى رفع بحالة جيدة كما هو مقرر لرى الزمام المترتب عليها.

وأشار إلى أن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى دائما ما يؤكد التزام الوزارة بتحسين خدمات نقل وتوصيل المياه لجميع القطاعات المستخدمة للمياه ويتابع تنفيذ ذلك من خلال الاجتماعات المستمرة مع القيادات التنفيذية بالوزارة، مطالبا الجميع بالالتزام بأنظمة الرى المقررة وعدم اللجوء إلى الزراعات الشرهة للمياه واستخدام أساليب الترشيد المختلفة حتى نواجه تحدياتنا المائية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فتح الله تكشف أسباب استقالتها من لجنة أرض المهندسين بالإسكندرية