الري: “أسبوع القاهره للمياه” يعكس أهميه مواجهة التحديات المائية - موجز نيوز

الري: “أسبوع القاهره للمياه” يعكس أهميه مواجهة التحديات المائية

698f1bbcdb.jpg

IMG-20180721-WA0004أكد الدكتورمحمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى ان رعايه الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر الدولي الذى سوف يتم تنظيمه تحت عنوان “اسبوع القاهره للمياه ” يعكس قناعة الدوله المصريه بكل اجهزتها ، ومؤسساتها لأهميه العمل معا لمواجهة التحديات المائية التي تواجهها البلاد، في ظل حاله الندرة العالمية وتناقص نصيب الفرد من المياه العذبه ، مشيرا الي ان هذا الاسبوع ينظم ويعقد لأول مرة بمصر ويشهد العديد من الفعاليات الهامه ، وبالتعاون مع الشركاء الدوليين مثل الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الفاو، كما يشهد ملتقي لصناع القرار وصانعي الفكر والعلماء والخبراء، وبما يتيح الفرصة أمام المشاركين لمناقشة قضايانا الاقليمية والمحلية ومعرفة كيف ينظر إليها الآخرون والمساهمة في حلها.

جاء ذلك عقب رئاسته للاجتماع التنسيقي لاسبوع القاهرة للمياه وذلك بحضور فريق العمل التنسيقى لاسبوع القاهرة للمياه والمزمع عقده في الفترة 14 – 18 اكتوبر القادم.

اضاف ان الاجتماع تناول مناقشه الترتيبات الخاصة بالمؤتمر والموضوعات التي سيتم تناولها خلال الاسبوع حيث يستضيف المؤتمر خبراء المياه من 53 دولة لبحث قضايا المياه .. وبمشاركه وزراء مياه الدول الاسلامية .. الاتحاد الاوربى، ومنظمة الاغذيه والزراعة (فاو) كما سيشارك في المؤتمر عدد من خبراء ائتلاف الدلتاوات،وكذلك مشاركة منتدى الشباب الافريقي، موضحا انه تم الاتفاق علي عمل بروتوكول مع شركة مصر للطيران كناقل رسمي للاسبوع.

اكد عبد العاطي انه تم خلال الاجتماع مناقشة الفاعليات الاجتماعية والتى يتم التنسيق لها حاليا مع عدد من الوزارت المعنيه ومنها مساهمة وزارة والشباب لتنظيم ملتقي الأطفال الأول للمياه من 10 لـ 15 سنه كذلك عقد ورش عمل للأطفال بالتوازي مع فعاليات الأسبوع كمسابقة (مسرح عرائس، رسم جداريات، كتابة الشعر والقصة القصيرة) بالاضافه الي ان ختام الاسبوع سوف يشهد حفل توزيع جوائز وشهادات تقدير للفائزين بالمسابقات المختلفة، لافا الي ضرورة استمرار التنسيق مع كافة الجهات للترتيب لفاعليات الاسبوع حتي يخرج بالشكل اللائق بمكانة مصر الدولية.

ومن جانبها اشارت الدكتوره ايمان سيد رئيس قطاع التخطيط الي انه تم خلال الاجتماع استعراض الجلسات لفنيه والخبرات العلمية المشاركه فيها من خلال المتحدثين من الخبراء الدوليين والعاملين فى المنظمات،والمعاهد الفنية المتخصصه فى مجال المياه من خلال الخمس محاور الرئيسة للاسبوع منها ادارة المياه من اجل الاستدامة، والتغيرات المناخيبة واثارها علي البيئة، بالاضافه الي محور توافر مياه الشرب وخدمة الصرف الصحي واثارها علي الصحة العامة، وكذلك دور العلوم و التكنولوجيا في ادراة المياه،وحوكمة المياه العابرة للحدود وتبادل المنافع.

اضافت انه تم الاتفاق علي ان يتضمن الاسبوع على مسابقات حيث تم الإعلان عن منحة لعدد (5) صحفيين من الدول ذات الدخول المنخفضة لتغطية الأسبوع أخر موعد للتقديم 30 يوليو الحالي، لافتا الي انه عدد المتقدمين بلغ حتى الآن 25 صحفي بهدف بناء القدرات في القضايا المتعلقة بالمياه، بين الصحفيين الناشطين في البلدان النامية، مما يزيد من الوعي لدى جمهور كبير من المستمعين والمشاهدين، على المدى الطويل، بما يساهم في ارتفاع مستوى المعرفة بقضايا المياه بين صحفيي البلدان النامية، وبما ينعكس في التأثير على صانعي القرار والسياسات في قضايا المياه والتنمية.

اوضحت انها تناولت خلال الاجتماع الفني للاسبوع موقف الإعلان عن مسابقة للجامعات الحكومية أوالخاصة لإختيار أفضل 3 مشاريع تخرج في مجال المياه التقديم، وكذلك موعد الاعلان عن مسابقة لأفضل ممارسة في مجال الري بين المزارعين لافضل ممارسة لترشيد مياه الري، ومسابقة أفضل حملة توعية للمزارعين بين شباب الإعلاميين لأفضل مقال /تحقيق/ ملف صحفي للتوعية بقضايا المياه في مصر.

بينما اوضح الدكتور خالد عبدالحى رئيس المركز القومي لبحوث المياه الذراع البحثيه للوزاره أنه تم التنسيق مع الجامعات المصرية والدولية لاستقبال الاوراق العلميه والتى ستقدم خلال الاسبوع مشيراً انه قد تم تقدم نحو 106 ورقة بحثيه حتي الان لطرحها خلال الاسبوع والتي قدمت من عدد من الجامعات المصرية والاجنبيه والمعاهد المحلية والدولية المتخصصه فى مجال المياه ،و انه سيتم الاختيار من بين الاوراق البحثيه المقدمة من خلال لجنة علميه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى