أخبار عاجلة
حملات مرورية على الطرق السريعة -

“الوطنية للصحافة”: القانون الجديد يرشد إدارة أموال الصحف القومية - موجز نيوز

“الوطنية للصحافة”: القانون الجديد يرشد إدارة أموال الصحف القومية

787e51586d.jpg

كرم+جبرأفادت الهيئة الوطنية للصحافة اليوم الثلاثاء بأن قانون الصحافة الجديد يضع لأول مرة القواعد الحاكمة لإصلاح المؤسسات الصحفية القومية وإدارة أموالها وأصولها بشكل اقتصادي ، يسمح بتطوير أدائها في كل المجالات حتى يمكنها الاعتماد على مواردها الخاصة في السنوات القادمة.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة لمناقشة ما ورد بقانون الصحافة المطروح على .

وذكرت الهيئة في بيان ان القانون يتضمن نصوصاً قاطعة لشفافية إدارة المؤسسات، بعلانية عقد جلسات وإتاحة الفرصة للعاملين بالمؤسسات الصحفية لحضورها، والاطمئنان على حرية وسلامة إدارة أموال المؤسسات، والبعد عن كل السياسات التي كانت تتم في الخفاء وأدت إلى تدهور الأوضاع.

وأضاف البيان أن القانون بوضعه الحالي جاء مطابقاً لنصوص الدستور وأن الادعاء بأن هذا القانون تضمن نصوصاً تؤدي إلى حبس أمر مخالف للواقع لأن المادة 29 الخاصة بحبس ، المنصوص عليها في قانوني الصحافة والإعلام منقولة نصاً من المادة 71 من الدستور.

وجددت الهيئة المطالبة بإلغاء المادة 29 التي تثير الجدل شريطة مراعاة أحكام الدستور في هذا الشأن.

واكدت الهيئة ان القانون لم يتضمن حذف أو إضافة للمادة الخاصة بالمد للعاملين للمؤسسات الصحفية وترك الباب مفتوحاً للمؤسسات لاختيار من يراه، وفقاً لظروفها واحتياجاتها ويقتضي مبدأ مراعاة فتح الأبواب أمام شباب وحقهم في الترقي وتول المناصب حتى لو كان المد للخبرات، التي تحتاجها المؤسسات يتجاوز 65 عاماً.

وطالبت الهيئة بأن يكون المعينين في مجال الإدارات عن طريق رئيس مجلس إدارة كل مؤسسة وليس بقرار من الهيئة، وهو ما استجاب له البرلمان، تحقيقاً لحق كل مؤسسة في اختيار الكفاءات والشخصيات التي ترى فيها تحقيق الخطط المزمع تنفيذها.

بالنسبة للجمعيات العمومية، ذكر البيان أنه لا يتسق مع مصالح المؤسسات أن يكون رئيس مجلس الإدارة هو رئيس الجمعية العمومية التي تحاسب مجلس الإدارة، فكيف يحاسب نفسه ويراقب نفسه ويقرر العقوبات عند عدم تنفيذ خطط الإصلاح على نفسه ويقتضي مبدأ تعارض المصالح أن يكون الفصل تاماً بين من يدير ومن يملك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق غلق باب الترشح على مجالس إدارات الغرف السياحية ..اليوم
التالى نائب اتحاد العمال: مشروع قانون يطور المعاشات والتأمينات