أخبار عاجلة

المصري اليوم - اخبار مصر- وزير «الشباب» أمام البرلمان: فقدنا الكثير من الشباب خلال محاولاتهم الهجرة موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- وزير «الشباب» أمام البرلمان: فقدنا الكثير من الشباب خلال محاولاتهم الهجرة موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- وزير «الشباب» أمام البرلمان: فقدنا الكثير من الشباب خلال محاولاتهم الهجرة موجز نيوز

وزير «الشباب» أمام البرلمان: فقدنا الكثير من الشباب خلال محاولاتهم الهجرة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«فقدنا الكثير من الشباب خلال محاولات عديدة للهجرة للخارج»، بتلك الكلمات بدأ خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، حديثه الإثنين، أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، لمناقشة الهجرة غير الشرعية، والإجراءات والبرامج التى تتخذها الوزارة لوضع استراتيجية متكاملة لمكافحة ظاهرة استغلال الشباب المصرى فى الهجرة غير الشرعية.

وقال «عبدالعزيز»: «منذ سبتمبر 2016 لم يتم رصد أى حالات بسبب الرقابة على الشواطئ، ونوجه الشكر إلى وزارة الداخلية، بعد إلقاء القبض على عصابات متخصصة فى التهريب».

وأضاف الوزير أن الهجرة تسىء لسمعتنا وللشباب، مشيراً إلى وجود أسباب عديدة للهجرة، منها التطور التكنولوجى، الذى خلق حالة من الانبهار بشكل الحياة الغربية الأوروبية.

وتابع: «أصبح من السهل رؤية الطرق والشوارع وعمل مقارنة بين المنطقة التى يسكن فيها الشاب وبين أوروبا، ما يجعله يأمل فى حياة أفضل».

وأشار «عبدالعزيز» إلى أن عصابات التهريب تقوم بإيهام الشباب بأن المكاسب أكبر فى الهجرة غير الشرعية، ويتحدثون عن فرق سعر العملة، ووصل الأمر إلى أن بعض الأسر باعوا جزءاً من مدخراتهم لتسفير أبنائهم.

وأوضح: «هناك بعض النماذج للشباب الناجحين، الذين يعودون إلى مصر ويشجعون بشكل غير مباشر على الهجرة». وأكد: «بعض الدول لديها قوانين لا تسمح بإعادة الشباب دون سن الـ18 و16 سنة إلى بلدانهم، رغم هجرتهم غير الشرعية، من أجل الاستفادة بهم وتشغيلهم فى بعض الصناعات مثل صناعة السيارات، التى تفتقد العمالة الماهرة، خاصة فى أوروبا».

وكشف الوزير أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية انخفضت فى الفترة الأخيرة، بسبب تحرك الجهات الأمنية والرقابية.

ولفت إلى وجود بعض طرق التحايل من أجل الهجرة غير الشرعية، موضحاً: «بعض الشباب يتقدمون لنا بدعوات للمشاركة فى دورات أو مباريات فى الخارج، والبعض يسافر مع بعثات وفرق بالفعل ولا يعود، وأحياناً تكون الدعوات وهمية».

وألمح إلى أن توفير فرص عمل للشباب بجوار المنزل يحد من الهجرة للخارج، مطالباً الشباب بالتخلى عن فكرة «الوظيفة الميرى»، مشيراً إلى أن رواتب العاملين فى بلغت 235 مليار جنيه، بينما كانت فى عام 2011 حوالى 80 مليار جنيه فقط.

وقال «عبدالعزيز» إن المشروعات القومية الكبرى وفرت فرص عمل، وصل عددها إلى 2.1 مليون فرصة عمل خلال العامين الماضيين، إذ وصل معدل التضخم إلى 16.6%،‏ ومستويات النمو وصلت إلى أدنى حدودها بـ2%‏ فقط فى 2012 و2013، لكن مصر اقتربت الآن من 5.1%‏ للنمو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التعليم: 107 آلاف تظلم من نتائج الثانوية حتى الآن..وزيادة درجات 5526 طالبا - موجز نيوز