أخبار عاجلة
اليوم .. إعادة محاكمة 12 متهما فى قضية ثأر أوسيم -

وزير البيئة يستعرض خطة توفيق أوضاع مصنع السماد بطلخا

وزير البيئة يستعرض خطة توفيق أوضاع مصنع السماد بطلخا
وزير البيئة يستعرض خطة توفيق أوضاع مصنع السماد بطلخا

وزير البيئة يستعرض خطة توفيق أوضاع مصنع السماد بطلخا

عقد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة والدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية اجتماعا لمناقشة واستعراض عدد من القضايا البيئية، منها الأوضاع البيئية لمصنع السماد في طلخا "شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيمياوية"، بمقر المحافظة. 

وأكد أن الهدف من هذا الاجتماع التأكد من توفيق الأوضاع البيئية لمصنع السماد بطلخا، استكمالا للاجتماع الذي عقد بوزارة البيئة مؤخرا وضم ممثلي الشركة ووزارة الصحة، مما استدعى ان ننتقل كمسئولين تنفيذيين للجلوس مع جميع الأطراف ومناقشة الوضع بكل شفافية.

وأضاف أنه تم مراجعة بيانات الرصد البيئي الخاصة بالانبعاثات الغازية للمصنع، والتي تم قياسها من خلال المعمل المتنقل التابع للوزارة واجهزة رصد ، وتبين تخطي القياسات للحدود المسموح بها في بعض الأوقات، لذا كان من الضروري الوقوف على رأي فيما يخص التأثيرات الصحية لتلك الانبعاثات تم رصدها.

كما تم خلال الاجتماع عرض خطة توفيق أوضاع بيئية مفصلة للمصنع متضمنة التكلفة والمدى الزمني، حيث تصل تكلفة تطوير المصنع من الناحية البيئية 2.5 مليار جنيه من خلال قروض من البنوك وتمويل من مشروع التحكم في التلوث الصناعي التابع لوزارة البيئة وتمويل ذاتي من الشركة رغبة منها في تحقيق التوافق البيئي.

وأشار وزير البيئة إلى أنه تم الاتفاق فيما يخص توفيق الأوضاع البيئية للمصنع على تنفيذ خطة عاجلة خلال شهرين تتضمن اجراء عمليات إعادة تأهيل وحدة حمض النيتريك وتضم 3 وحدات تم تأهيل واحدة وسيتم تأهيل الوحدتين الاخرتين خلال شهرين، للحد من تخطي الانبعاثات الناتجة عن الوحدة للحدود المسموح بها وحتى يتم تنفيذ الخطة الآجلة بتركيب وحدة جديدة بتمويل من مشروع التحكم في التلوث الصناعي بقيمة 15 مليون يورو متمثلة في منحة وقرض، ويتم حاليا الاجراءات المتعلقة باتمام الاتفاق ومع بداية يوليو القادم تبدأ أعمال الطرح والترسية ليتم تركيب الوحدة خلال 30 شهر.

كما سيتم ربط المصنع بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية التابعة للوزارة في نهاية شهر يوليو القادم من خلال تركيب حساسات بيئية لرصد الانبعاثات على مدار الساعة بما يسمح بالتدخل العاجل في حال حيود النتائج، بالإضافة إلى تركيب أجهزة رصد بطول سور المصنع، كما سيتم خلال 10 أشهر تجديد وحدة اليوريا بالمصنع وإعادة تأهيلها بموارد مالية ذاتية للشركة.

وأكد فهمي أنه سيتم إصدار تقرير شهري عن التقدم المحقق في الخطة ومتابعتها باستمرار، وتم الاتفاق خلال الاجتماع أن تظل لجنة متابعة الوضع البيئي للمصنع في حالة انعقاد دائم للخروج بنتائج واضحة عن الوضع البيئي وبعد تحليل البيانات والقياسات الناتجة عن المعمل المتنقل التابع للوزارة والخاص برصد انبعاثات المصنع منذ سبتمبر الماضي واجهزة الرصد التابعة لوزارة الصحة، ليتم عقد اجتماع آخر مع اللجنة خلال الأيام المقبلة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "صدى البلد" يكشف تفاصيل أخطر هجمات فيروسية تعرضت لها مصر والعالم