أخبار عاجلة

محافظ بني سويف: نتعاون مع إحدى المؤسسات التنموية لتنفيذ مشروعات طموحة‎ - موجز نيوز

محافظ بني سويف: نتعاون مع إحدى المؤسسات التنموية لتنفيذ مشروعات طموحة‎

d160ec47fa.jpg

DSC_1813

كتب – محمد شعبان:

صرًح المهندس شريف حبيب محافظ  بني سويف، أنه يجري حاليًا تنفيذ عدد من الخطوات العملية لتفعيل التعاون وتبادل الخبرات مع مؤسسة سيكم للتنمية، مشيراً إلى الوصول لتحديد ملامح وآليات التعاون في مجال تطبيق نموذج مجتمع سيكم المتكامل على جزء من مساحة الـ 69 ألف فدان المخصصة لإنشاء أكبر مدينة  زراعية صناعية عمرانية  وتحتوي على مجتمع متكامل  لتصنيع وانتاج الدواء المستخلص من النباتات الطبية والعطرية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ مع فريق العمل المختص بالتعاون في تنفيذ عدد من المشروعات في مجال التنمية المستدامة على أرض بني سويف ، حيث يتكون فريق العمل من كوادر علمية وبحثية  بجامعة هيلوبوليس  التابعة لمؤسسة “sekem”للتنمية،  ومجموعة خبرات عملية من المؤسسة ، بجانب أعضاء لجنة التنمية المستدامة بالمحافظة.

حيث تم الاتفاق على تنفيذ نموذج للتنمية المستدامة على مساحة 2000 فدان ضمن المساحة الـ 69 ألف فدان ليتم تنميته بشكل متكامل من خلال تحقيق التنمية الزراعية وإنشاء مجتمع زراعي حيوي يستخدم أنظمة الزراعة الحديثة ونظم بيئية شاملة ، بالإضافة إلى تنمية صناعات قائمة على  المنتج الزراعي الحيوي وهو النباتات الطبية والعطرية وصولاً  إلى استخلاص المادة الفعالة  المستخدمة في تصنيع الدواء ، فضلاً عن تحقيق تنمية بشرية عمرانية بهذه المنطقة على أسس إجتماعية حديثة.

وتم تحديد فريق العمل من الجانبين المختص  بتنفيذ مشروع إنتاج السماد العضوي من المخلفات النباتية والمخلفات العضوية الحيوانية وهو ما يسمى بالكمبوست ، والذي يستخدم في تغذية النباتات في  نظام الزراعة الحيوية ، ويحقق التخلص الآمن بيئيا من هذه المخلفات  بجانب العوائد الإقتصادية ، وفتح أفاق جديدة لفرص العمل.

وسيتم التعاون بين الجانبين أيضاً  في تنفيذ مشروع إدخال الطاقة الشمسية  في مجال الري من خلال تحويل طلمبات الرفع لتعمل بالطاقة الشمسية ، من خلال قيام مؤسسة سيكم بالدعم الفني لمدارس التعليم الفني لتصنيع وتركيب هذا النوع من  من الطلمبات وتدريب الطلاب وهو ما سيثمر العديد من العوائد أهمها الاعتماد على الطاقة الشمسية واتاحة فرص جديدة للتدريب المهني والنصنيع المحلي.

ويتضمن برنامج التعاون أيضاً تشجيع الزراعة التعاقدية والدفع بهذا المجال خطوات للأمام  نظراً لعوائد هذا النظام على التنمية الزراعية بالمحافظة خاصة في مجال تحسين الانتاجية وتخفيض ما يتكبده المزارعون من تكاليف التسويق والمعاملات وانتاج ما يتطلبه السوق العالمي بالاشتراطات والجودة المطلوبة.

DSC_1808

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فتح الله تكشف أسباب استقالتها من لجنة أرض المهندسين بالإسكندرية