المصري اليوم - اخبار مصر- دراما رمضان «تحت مراقبة» التحالف النسوى موجز نيوز

المصري اليوم - اخبار مصر- دراما رمضان «تحت مراقبة» التحالف النسوى موجز نيوز
المصري اليوم - اخبار مصر- دراما رمضان «تحت مراقبة» التحالف النسوى موجز نيوز

دراما رمضان «تحت مراقبة» التحالف النسوى

اشترك لتصلك أهم الأخبار

بهدف رصد التجاوزات الأخلاقية والإساءة للذوق العام أو خدش الحياء، والتشجيع على العنف والتمييز والتحرش، أعلنت مراكز (تدوين) لدراسات النوع الاجتماعى، و«منصة» و«لها وجوه أخرى»، و«هردو»، تدشين تحالفٍ تحت اسم (مرايات) لتقييم الأعمال الدرامية المصرية من منظور نسوى، يحلل محتوى الدراما، ويرصد أى تجاوزات أو أى كلمات أو تصرفات قد تخرج عن حدود الأدب.

وأكد التحالف، فى أول بيان، أهمية الالتزام بحقوق المرأة دون أى اعتبارات تجارية أو إبداعية أو فنية، دون أن تتطرق مطلقًا لفهم ماهية الصناعة وما الذى يجعل صناع وصانعات الدراما بشكل خاص يتخذون هذا المسلك فى المحتوى الذى يقدمونه للجمهور من الجنسين. وقال إنه على الرغم من المجهودات المستمرة لما يزيد على 40 عامًا، فى ظل الدراسات الأكاديمية والعمل البحثى من منظور نوعى وتحليل محتوى الدراما والبرامج التليفزيونية وجميع الفنون الصحفية، لرصد وتقييم صورة النساء والرجال، فإن التغيير المأمول لم يتحقق كما كان المتوقع.

يأتى ذلك فى الوقت الذى استنكرت فيه صفحة «خريطة التحرش الجنسى»، على «فيسبوك»، الحلقة الأولى من برنامج المقالب، «رامز تحت الصفر»، لاستخدام مقدم البرنامج رامز جلال ألفاظاً قالت إنها تشجع على التحرش وتساهم فى خلق تقبل مجتمعى لهذا التصرف المعيب. وذكرت الصفحة، فى بيان، أنها رصدت استخدام ألفاظ تشجع على التحرش مثل قوله لمجدى عبدالغنى: «ركز فى الكورة اللى ع الأرض متركزش فى أى كور تانية»، فى إشارة لجسد ضيفة الحلقة، كما وصف الأخيرة بأنها «المزة الكيرفى، وياسمين صبرى jelly fish الشاشة»، وبعد انتهاء المقلب لمس رامز وجه الضيفة وقال: «لمست الشفة العلوية».

وأضاف البيان أن «توظيف التحرش على أنه مادة كوميدية يخلق تقبلا مجتمعيا لهذا التصرف، كما أن الألفاظ التى استخدمها المذيع يتم استخدامها فى التحرش اللفظى بالفعل». وأكدت الصفحة أن المواطنين يستخدمون الألفاظ الدارجة بالإعلام فى التحرش بالفتيات.

وتفاعل متابعو الصفحة مع البيان، وقال بعضهم إن تقبل ضيفة الحلقة للألفاظ المشار إليها يُخرج الأمر من إطار التحرش إلى استخدام ألفاظ تخدش الحياء العام. وطالب متابعون آخرون باستخدام وسائل الإعلام لغة راقية وليس نشر ألفاظ تضر بالشارع، ويتم إساءة استخدامها فيما بعد، خصوصاً أن معظم الشباب يحبون تقليد الفنانين، وحسب إيزيس قاسم، إحدى المعلقات: «المشكلة فى الغلبانة اللى ماشية فى الشارع ومش قادرة ترد أو تتكلم لمّا شلة ولاد بتقلد رامز يحدفوا عليها كلام على أساس إن ده بقى بيتعمل على الشاشة، ومكافحة التحرش تبدأ من هنا ولازم نرفض استخدام تلك الألفاظ فى الإعلام».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى