وزير الخارجية من نيودلهي: مساع هندية لإقامة منطقة صناعية بمصر والاستثمار فى محور القناة

وزير الخارجية من نيودلهي: مساع هندية لإقامة منطقة صناعية بمصر والاستثمار فى محور القناة
وزير الخارجية من نيودلهي: مساع هندية لإقامة منطقة صناعية بمصر والاستثمار فى محور القناة

وزير الخارجية من نيودلهي: مساع هندية لإقامة منطقة صناعية بمصر والاستثمار فى محور القناة

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن الهند تتطلع لمزيد من التعاون مع مصر بجميع المجالات، سواء على مستوى التجارة أو ضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، مشيرا إلى التطورات الإيجابية، التي شهدتها العلاقات الثنائية بين البلدين على مدار السنوات الثلاث الأخيرة، والزيارات المتبادلة بين الجانبين.

وقال "شكرى" فى تصريحات صحفية على هامش ختام زيارته للعاصمة نيودلهى ولقائه "ناريندرا مودي" رئيس وزراء الهند لرئاسة وفد مصر في أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الهندية أن مصر تتطلع لاستقبال رئيس الوزراء الهندي في أقرب فرصة ممكنة.

وأعرب شكري، عن تطلع مصر للتنسيق مع الجانب الهندي في قضايا محاربة الإرهاب والتطرف والتنسيق في المحافل الدولية، وكذلك التعاون الاقتصادي والتجاري بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى محور التواصل الثقافي والحضاري على ضوء الإرث الثقافي الممتد عبر القرون للبلدين بجانب دور حوار الحضارات والأزهر الشريف في مواجهة النزعات الطائفية والفكر المتطرف، منوها بجهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف من خلال رؤية شاملة تعالج أبعاد تلك الظاهرة من كافة جوانبها وليس الجانب الأمني فقط، فضلا عن تطلع مصر للتعاون المشترك في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي، استعرض شكرى التطورات الإيجابية في مصر خاصة في المجال الاقتصادي والفرص المتاحة للتعاون بين الجانبين في مجال الاستثمار، مشيرا إلى جهود الحكومة المصرية لتحسين بيئة الأعمال وجعل مصر دولة جاذبة للاستثمار الأجنبي، مضيفا بأن مصر تعمل على رفع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي وتخفيض معدلات البطالة وتطوير التعليم والتدريب الفني، معربا عن التطلع للتعاون مع الهند في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية  إن وزير الخارجية نقل تحيات الرئيس السيسي إلى رئيس الوزراء الهندي، وقام بتسليمه رسالة من الرئيس تؤكد على حرص الرئيس على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتطلع إلى التشاور المستمر مع رئيس الوزراء الهندي بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.. مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الهندى أعرب عن تطلعه للتعاون مع مصر في محور قناة السويس وإقامة منطقة صناعية هندية هناك.

وتطرق وزير الخارجية سامح شكري خلال اللقاء (وفقا لأبو زيد) إلى التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات الثنائية بين البلدين على مدار السنوات الثلاث الأخيرة، والزيارات المتبادلة بين الجانبين، فضلا عن تطلع مصر لاستقبال رئيس الوزراء الهندي في أقرب فرصة ممكنة.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن رئيس الوزراء "مودى" هنأ وزير الخارجية على نجاح اللجنة المشتركة، مؤكدا على تطلعه لتحقيق المزيد من التعاون مع مصر في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا والتدريب ومكافحة الإرهاب، كما طلب رئيس الوزراء نقل تحياته الخاصة للرئيس السيسي وتمنياته لسيادته بالتوفيق فى الانتخابات الرئاسية القادمة، معتبرا مصر دولة صديقة للهند تاريخيا، وأن الرئيس السيسى قائد عظيم نجح في أن يقود مصر الى بر الأمان.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، أن اللقاء تناول أيضا التنسيق المشترك في المحافل الدولية، وجهود دعم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وطلب رئيس وزراء الهند نقل تحياته الخاصة للرئيس السيسي وتمنياته لسيادته بالتوفيق في الانتخابات، معربا عن تطلعه لزيارة مصر فى المستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى