أخبار عاجلة

سياسي: يرغب في عودة العلاقات مع قطر وتركيا بشروط

سياسي: يرغب في عودة العلاقات مع قطر وتركيا بشروط
سياسي: السيسي يرغب في عودة العلاقات مع قطر وتركيا بشروط

سياسي: يرغب في عودة العلاقات مع قطر وتركيا بشروط

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن العلاقات مع قطر تأتي في سياق العلاقات الخليجية المصرية، وبخصوص العلاقات الخليجية فإن مصر والدول العربية حددوا 13 مبدأ تحكم العلاقات بين الدول العربية، والقطريون لم يستوفوا أيًا من هذه الشروط.

وأضاف «فهمي»، في حوار خاص لـ«صدى البلد»، أن هذه المبادئ الـ13 تتضمن جزءًا خاصا بدول الخليج وقطر وجزءا آخر خاصا بقطر ومصر، فالقاهرة ليس لديها أي ضغائن تجاه قطر، حيث إن الرئيس عبد الفتاح انتهج سياسة اللين والود مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أثناء ترؤس مصر للجمعية العامة لمكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة.

وأوضح أنه لا يمكن اختزال العلاقات بين قطر ومصر في ترحيل عناصر جماعة الإخوان المسلمين من الدوحة، ولكن المطلوب تغيير الخطاب السياسي القطري تجاه مصر، فإذا تغير الخطاب السياسي القطري ستكون هناك معاملة بين قطر ومصر، فالقاهرة لا تطالب فقط بترحيل عناصر الإخوان بل تطالب بمراجعة كاملة للعلاقات بين البلدين.

وتابع: "إذا التزمت قطر بحسن الجوار وعدم التدخل في شئوننا، فإن مصر ليس لديها مشكلة في عودة العلاقات مرة أخرى، وهو الوضع نفسه مع الجانب التركي، فالرئيس ليس لديه أي توجهات شخصية عدائية تجاه أي أحد، على العكس تماما فإن يطمح إلى علاقات جيدة مع كل الدول بشرط عدم التدخل في شئوننا الداخلية، وإذا التزموا بهذا الأمر فإن باب مفتوح للقطريين والأتراك".

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن الإمعان في محاولة التدخل في الشئون الداخلية المصرية ومحاولة استخدام وتوظيف ورقة جماعة الإخوان المسلمين ووسائل الإعلام والقنوات المحرضة يدفع إلى اتخاذ الدولة المصرية موقفا مباشرا، مع الإشارة إلى أن مصر لديها وسائل ردع يمكن أن تستخدمها وتتعامل بها لم نستخدمها حتى الآن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ القاهرة: 3 لجان لمراقبة ومواجهة جشع سائقى السرفيس - موجز نيوز
التالى "صدى البلد" يكشف تفاصيل أخطر هجمات فيروسية تعرضت لها مصر والعالم