أخبار عاجلة

"الصحة العرب" يقررون دعما عاجلا لليمن والصومال .. ويرفعون مقترحا بمكافحة التدخين لـ"قمة الرياض"

"الصحة العرب" يقررون دعما عاجلا لليمن والصومال .. ويرفعون مقترحا بمكافحة التدخين لـ"قمة الرياض"
"الصحة العرب" يقررون دعما عاجلا لليمن والصومال .. ويرفعون مقترحا بمكافحة التدخين لـ"قمة الرياض"

"الصحة العرب" يقررون دعما عاجلا لليمن والصومال .. ويرفعون مقترحا بمكافحة التدخين لـ"قمة الرياض"

دعا مجلس وزراء الصحة العرب ، الدول الأعضاء إلى توفير الخدمات الصحية والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لدعم القطاع الصحي في اليمن بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط .


ووافق المجلس ، في ختام أعمال دورته الـ49 اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة الأردن ، على تقديم دعم عاجل لوزارة الصحة اليمنية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي لتوفير الاحتياجات العاجلة المطلوبة من أدوية ومستلزمات طبية في أقرب وقت ممكن.


كما طلب المجلس من أمانته الفنية الإسراع في تقديم الدعم المقرر إلى الصومالية والبالغ 100 ألف دولار أمريكي خصما من حساب الصندوق العربي للتنمية الصحية.


ووافق المجلس على مقترح مصر بإنشاء معهد التدريب الصحي العربي وكلف الأمانة الفنية التنسيق مع مصر لتفعيل هذا المقترح على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.


ودعا المجلس ، الدول العربية الأعضاء وجميع شركاء مجلس وزراء الصحة العرب إلى تنظيم احتفالات وفعاليات بمناسبة" يوم الصحة العربي" الذي يوافق الرابع من سبتمبر 2018 تحت شعار "صحة مستدامة للجميع" وموافاة الأمانة الفنية للمجلس بما يتم في هذا الشأن .


وحث المجلس وزراء الصحة في الدول العربية الأعضاء على العمل بالتعريف بيوم الصحة العربي من خلال مختلف وسائل الإعلام الوطنية لديها لمزيد من التوعية والتثقيف .


كما وافق المجلس على مقترح دولة الكويت لإقامة احتفال سنوي في هذا اليوم تحت عنوان "يوم الطبيب العربي" لتكريم الأطباء العرب ذوي الاسهامات المتميزة عرفانا بعطائهم الإنساني والمهني تقديرا لدورهم الهام لخدمة المجتمع .


وطلب المجلس من دولة الكويت تقديم تصور متكامل حول الاحتفال السنوي بيوم الطبيب العربي وعرضه على الاجتماع المقبل للجنة الفنية الاستشارية للمجلس.


ودعا المجلس اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية للاجتماع لإعداد الصيغة النهائية لمشروع القانون الاسترشادي الخاص بمكافحة التدخين والتبغ ومنتجاته وفقا للملاحظات الواردة من كل من مصر والمغرب والبحرين وقطر وعرضه على الدورة المقبلة بجنيف في مايو 2018.


وكلّف المجلس اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية بالعمل على إعداد مشروع القانون الاسترشادي العربي حول التأمين الصحي ودعوة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط للمشاركة في هذا الاجتماع.


وقرر المجلس حظر التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة والمغلقة وحظر الدعاية أو الإعلان أو الترويج عن التبغ ومنتجاته ومشتقاته ورفع هذا القرار إلى القمة العربية المقبلة في الرياض لاعتماده.


ودعا المجلس الدول العربية الأعضاء إلى دعم اتحاد الممرضين والممرضات والقابلات العرب لتفعيل دوره والنهوض بقطاعات التمريض في الوطن العربي .


ورحب المجلس بطلب اتحاد الممرضين والممرضات العرب استضافة الاجتماع المقبل للجنة الاستشارية العربية للتمريض والقبالة .


و وافق المجلس على طلب اتحاد الممرضين والممرضات العرب حضور اجتماعات الدورات العادية لمجلس وزراء الصحة العرب.


وفوّض المجلس وزير الصحة اللبناني بإلقاء الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة رقم 71 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية المقرر انعقادها في جنيف خلال شهر مايو 2018، وكلّف الأمانة الفنية للمجلس بالتنسيق مع اللبنانية بشأن إعداد مشروع نص الكلمة الموحدة في صيغتها النهائية على ضوء الملاحظات التي سترد إليها ومقترحات من الدول العربية الأعضاء حولها في موعد أقصاه 15 إبريل المقبل لتكون جاهزة قبل وقت كاف من موعد انعقاد الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية .


وأكد المجلس على ضرورة التزام الدول العربية الأعضاء بما يرد في الكلمة الموحدة وإدراج ما لديها من أفكار ومقترحات ضمن الكلمة الموحدة والتنسيق مع الأمانة الفنية للمجلس ولبنان في هذا الشأن والتأكيد على أن إلقاء الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب في جنيف باللغة العربية.


ودعا المجلس الدول العربية الأعضاء للمشاركة الفاعلة في أعمال مؤتمر الأمن الصحي الذي ستستضيفه جامعة نايف للعلوم الأمنية في العاصمة السعودية "الرياض" خلال الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر 2018 ، وكلّف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بالتنسيق والتعاون مع جامعة نايف في الإعداد والتحضير لأعمال هذا المؤتمر.


وبشأن دعم حقوق الأشخاص المسنين في الرعاية الصحية والاجتماعية ، أكد المجلس على أهمية أن تشمل الاستراتيجية الخاصة بهم على كافة الجوانب الاجتماعية والصحية والتنموية وغيرها من الجوانب ذات الصلة .


ووافق مجلس وزراء الصحة العرب على عقد اجتماع مشترك لوزراء الصحة والشؤون الاجتماعية العرب لإقرار الاستراتيجية في شكلها النهائي في نهاية عام 2018 تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية التنموية عام 2019 وذلك بحضور صندوق الأمم المتحدة للسكان والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط .


كما ناقش المجلس مقترحين آخرين مقدمين من دولة الكويت حول صحة اليافعين ودور "الصحة الإلكترونية" وأهميتها في تطوير منظومة الرعاية الصحية .


وطلب المجلس من دولة الكويت إعداد الدراسات اللازمة حول هذين الموضوعين وعرضهما على الاجتماع المقبل .


وكان المجلس قد خصص محور دورته الحالية حول موضوع "بناء نظم صحية مرنة لتحقيق غايات هدف التنمية المستدامة الثالث 2030 "

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الري تزيل مشاتل الأرز المخالف بالمحلة.. صور
التالى "صدى البلد" يكشف تفاصيل أخطر هجمات فيروسية تعرضت لها مصر والعالم