أخبار عاجلة

سفير العراق بالقاهرة: اتفاقية بين وزارتي الصحة بالبلدين لإنشاء مستشفى بالبصرة وأخرى في بغداد قريباً

سفير العراق بالقاهرة: اتفاقية بين وزارتي الصحة بالبلدين لإنشاء مستشفى بالبصرة وأخرى في بغداد قريباً
سفير العراق بالقاهرة: اتفاقية بين وزارتي الصحة بالبلدين لإنشاء مستشفى بالبصرة وأخرى في بغداد قريباً

سفير العراق بالقاهرة: اتفاقية بين وزارتي الصحة بالبلدين لإنشاء مستشفى بالبصرة وأخرى في بغداد قريباً

قال سفير العراق بالقاهرة حبيب الصدر ، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي الصحة المصرية ونظيرتها العراقية؛ لإنشاء مستشفى في البصرة وأخرى في بغداد، والتي تعد أحد النتائج الإيجابية لزيارة الوفد المصري لبلاده برئاسة مستشار رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محلب خلال الشهر الماضي .

جاء خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه اتحاد المستثمرات العرب، أمس الثلاثاء، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ونقابة المستثمرين الصناعيين للإعلان عن فعاليات المؤتمر الاقتصادي "الاستثمار العربي الإفريقي.. في ظل التنمية الشاملة المستدامة والمزمع عقده بجامعة الدول العربية في الفترة من 24 إلى 28 مارس المقبل .

وأوضح السفير أن الشركات المصرية العاملة في صناعة الدواء لديها فرص كبيرة للتصدير لبلاده التي تستورد بنحو 5ر2 مليار دولار سنويا أدوية ومستلزمات طبية.. مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق ارتفع خلال العام الماضي ليبلغ 35ر1 مليار دولار، مشيرا إلى أن افتتاح منفذ "عرعر" بين العراق والمملكة العربية السعودية ساهم بشكل إيجابي في انسياب المنتجات المصرية إلى العراق.

وأشار حبيب الصدر إلى أن مشروع أنبوب النفط من مدينة البصرة، أقصى جنوب العراق، إلى ميناء العقبة، أقصى جنوب الأردن، سيساهم في تزويد مصر من احتياجاتها من البترول، مشيرا إلى أن مصر ستصبح مركزا لتصدير النفط والطاقة لمنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الصدر أن مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي عُقد مؤخرا، سعى إلى اجتذاب الاستثمارات العربية والدولية لإنجاز 212 فرصة استثمارية تنوعت بين تأهيل المطارات والمصافي النفطية وإنشاء معامل الأسمدة والبتروكيماويات والمشاريع المعدنية والهندسية إلى تطوير الموانئ وبناء محطات الطاقة الكهربائية و5ر1 مليون وحدة سكنية، فضلا عن شق الطرق .

وأوضح أن المؤتمر نتج عنه تعهدات بلغت 30 مليار دولار من المنح والقروض السيادية والميسرة والتسهيلات والتصديرية، لافتا إلى أن العراقية قدرت الأضرار والاحتياجات بنحو 88 مليار دولار، منوها إلى أن المؤتمر أعطى دفعة قوية لبدء تنفيذ برنامج رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي لإعادة الإعمار، وتحقيق التنمية المستدامة حتى 2024.

ولفت الصدر إلى أن مؤتمر إعادة الإعمار أتاح الفرص لتطوير بيئات العمل التنموي وإزالة العوائق واستقطاب الخبرات العالمية والانتقال إلى اقتصاد السوق وتطبيق نظرية مكافحة التطرف بالتنمية، وبناء الإنسان وإعادة تأهيله نفسيا واجتماعيا . 

من جانبها، قالت رئيس اتحاد المستثمرات العرب هدى يسي إنه سيتم خلال المؤتمر استعراض منجزات الرئيس عبد الفتاح خلال الأربع سنوات الماضية من قوانين استثمارية ومشروعات تنموية عملاقة وعرض الفرص الاستثمارية ذات العائد المميز بمصر.

وأوضحت أن المؤتمر سيتضمن معرضا خاصا لإعادة إعمار العراق بمشاركة كبار المسئولين العراقيين، وسيتم تخصيص جناح بالمعرض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المغذية للصناعات الكبرى، وزيارة بعض المدن الصناعية والمشروعات الراغبة في التمويل والشراكة.

وأضافت "نسعى إلى المشاركة في المشروعات التي تحقق التنمية المستدامة، وتعزيز التبادل التجاري العربي العربي، والعربي الإفريقي، وجذب الاستثمارات"، مشيرة إلى أن إفريقيا سوق واعد، ومتعطش للصناعة، ومشددة على ضرورة التوسع في الصناعات التكاملية بين الدول العربية القائمة على المصالح المشتركة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير الداخلية بتعديل مدة التأهيل لترقيات الشرطة - موجز نيوز
التالى نائب اتحاد العمال: مشروع قانون يطور المعاشات والتأمينات