أخبار عاجلة

وزيرة السياحة تشارك فى ندوة جمعية الكتاب السياحيين

وزيرة السياحة تشارك فى ندوة جمعية الكتاب السياحيين
وزيرة السياحة تشارك فى ندوة جمعية الكتاب السياحيين

وزيرة السياحة تشارك فى ندوة جمعية الكتاب السياحيين

شاركت مساء أمس الأحد ، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة في الندوة التي نظمتها جمعية الكتاب السياحيين تحت عنوان "من أجل عودة قوية للسياحة المصرية"، وذلك بمشاركة الدكتور خالد العناني وزير الآثار والنائبة سحر طلعت رئيسة لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب والنائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالمجلس، وبحضور عدد من قيادات وزارتى السياحة والآثار وممثلي القطاع السياحي الخاص.

وأعربت وزيرة السياحة فى كلمتها عن سعادتها بهذا اللقاء، مشيرة إلى أن صناعة السياحة ليست مسئولية وزارة السياحة فقط إنما هى صناعة هامة وحيوية تمس كافة قطاعات الدولة من فن وثقافة وإعلام وآثار.

كما أوضحت الوزيرة أن المسئولية مشتركة للنجاح في استعادة مصر لمركزها الريادى على خريطة السياحة العالمية، مشيدة بالتعاون الذى شهدته منذ توليها حقيبة السياحة بين كافة الجهات المعنية وذات الصلة بالسياحة من وشركاء المهنة من القطاع السياحي الخاص.

كما أشارت إلى أن وزارة السياحة تضع على رأس أولوياتها الفترة الحالية ملف إجراء انتخابات الغرف السياحية بما يكفل إتمامها دون حدوث أى طعون قضائية وبما يضمن مستقبلا وجود ممثلين للاتحاد والغرف لعرض كافة الآراء والمقترحات واخذها بعين الاعتبار فى اتخاذ القرارات.

وأوضحت الوزيرة أن تراجع تنافسية مصر سياحيا يعزو إلى قلة العمالة المدربة بما يؤثر على جودة المنتج السياحى المصرى، لافتة إلى أنه يتم حاليا التعاون مع اتحاد الغرف السياحية لإعادة إحياء البرامج التدريبية التى كان ينظمها الاتحاد للعاملين بالقطاع السياحي.

وخلال الندوة قام مجموعة من المستثمرين باستعراض أهم المشاكل التى تواجه القطاع السياحى والتى يأتى على رأسها ملف حرق الأسعار، وضرورة اجراء انتخابات الغرف السياحية، والمكاتب السياحية والتسويق السياحى.

وفى سؤال حول المشاركة فى بورصة برلين أكدت الوزيرة أنه سيتم المشاركة في البورصة هذا العام بمحتوي ومضمون مختلف عن الأعوام السابقة، مؤكدة على أهمية استعادة المصداقية مع شركاء المهنة بالخارج للوصول لنتائج أكثر ايجابية.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار على أن السياحة والآثار وجهان لعملة واحدة، مشيدا بهذه الدعوة التي جمعت ممثلي القطاع السياحي الحكومي والخاص ومجلس النواب للاستماع للمقترحات للنهوض بقطاع السياحة.

وأكد وزير الآثار على أهمية إقامة معارض الآثار بالخارج، مشيرا إلى أن هناك 3 معارض للآثار المصرية سيتم إقامتهم بالخارج خلال شهر مارس فى كندا وأمريكا.

كما تحدث العنانى عن عرض 166 قطعة من الآثار المصرية فى مختلف دول العالم والتى سوف تؤدى إلى جلب دخل اقتصادى كبير، إضافة إلى دعم السياحة، متطرقا إلى عملية تأمين هذه القطع الأثرية على أعلى مستوى للحفاظ عليها.

وتطرق وزير الآثار إلى التيسيرات والتسهيلات التى تقدمها وزارة الآثار لتصوير الأفلام بالمناطق الآثرية فعلى سبيل المثال يتم احتساب التصوير باليوم بدلا من حساب بالساعة وذلك لتشجيع صانعى الأفلام على التصوير فى مصر، كما أشار الى استحداث نظام ال pass الذى لاقى إقبالا كبيرا من جانب شركات السياحة.

وبالنسبة لمشروع تطوير منطقة الأهرامات أوضح الوزير أنه من المقرر أن يتم الانتهاء منه منتصف العام الحالى بحيث أن يكون الدخول للأهرامات من مدخل الفيوم.

كما عزز وزير الآثار مطالبة وزيرة السياحة خلال اجتماع مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارات السياحة والآثار والداخلية والتنمية المحلية والمحافظات المعنية تختص بملف مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر.

وأشار السيد أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة إلى أهمية دور الإعلام فى التنشيط السياحى، مؤكدا على ضرورة الاستعانة بطرق وأساليب غير تقليدية ومبتكرة فى التعامل مع الاعلام الغربى.

كما تطرق هيكل إلى أهمية الترويج السياحى لمصر من خلال وسائل الاعلام الالكترونية، والاستعانة بمشاهير العالم ، بالإضافة إلى أهمية تسهيل اجراءات التصوير فى الأماكن السياحية والاثرية المختلفة.

ومن جانبها أكدت النائبة سحر طلعت مصطفى على أهمية الوعى السياحى ونشر ثقاقة التعامل مع السائحين وتعليم الأطفال منذ الصغر أهمية السياحة وضرورة الحفاظ على الاثار المصرية.

وأكد جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين أن السياحة هي قاطرة الاقتصاد القومي المصري،مشيرا الى ضرورة إعلاء وتأسيس روح التعاون لتحقيق الامال المعقودة علي نشاطى السياحة والآثار، ومعربا عن آمله في أن تسفر هذه الندوة عن نتائج إيجابية.

كما أشاد بنجاح وزيرة السياحة في لم شمل أسرة السياحة التي شهدت خلافات خلال الفترة الأخيرة وهو ما يضمن تضافر جميع الجهود من أجل دفع الحركة السياحية، مؤكدا علي أن هذا النجاح يعد انجازا كبيرا وقياسيا فى هذه المدة القصيرة منذ تولى الوزيرة هذا المنصب.

وأشار إلى ان التوأمة بين السياحة والآثار بشقيها التشريعي والتنفيذي تعد ركيزة مهمة لما يمكن تحقيقه للاقتصاد القومي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ القاهرة: 3 لجان لمراقبة ومواجهة جشع سائقى السرفيس - موجز نيوز
التالى "صدى البلد" يكشف تفاصيل أخطر هجمات فيروسية تعرضت لها مصر والعالم