بعد وفاته .. تعرف على الأنبا بقطر أسقف الوادى الجديد

بعد وفاته .. تعرف على الأنبا بقطر أسقف الوادى الجديد
بعد وفاته .. تعرف على الأنبا بقطر أسقف الوادى الجديد

بعد وفاته .. تعرف على الأنبا بقطر أسقف الوادى الجديد

توفي، منذ قليل، نيافة الأنبا بقطر أسقف الوادي الجديد والواحات بعد صراع مع المرض بسبب مرض الكبد.

وقررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن يتم الصلاة على جثمان الأنبا بقطر الأسقف العام للوادى الجديد والواحات يوم الاثنين القادم في مدينة دالاس الأمريكية.

وينشر موقع صدى البلد أهم المعلومات بشأن الأنبا الراحل:

تم رهبنة الأنبا بقطر فى عام 1908 فى دير السيدة العذراء المحرق بأسيوط، باسم الراهب القمص بيشوي المحرقي، وتمت رسامته أسقفا فى 2015 م، وتم تجليسه اسقفا على ايبارشية الوادى الجديد فى 12 يونيو 2016 م بيد صاحب الغبطة قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

كان يخدم في منطقة الوادي وكنائسها ورسامة آبائها سابقًا نيافة الأنبا لوكاس أسقف أبنوب، وصار مشرفًا عليها، وكان يزورها باستمرار، وبدأ يستقر الحال فيها ، وخدم في كنيسة السيدة مريم العذراء القبطية الأرثوذكسية، الخارجة، الوادي الجديد، مصر.


صار أسقفًا عامًا في منطقة الوادي الجديد والواحات (لم يكن بها أسقف منذ ثمانية قرون "800 عام")، وكان آخر أسقف فيها اسمه الأنبا بقطر (أو الأنبا فيكتور)، ولذلك تم اختيار هذا الاسم.

تمت صلاة عشية الرسامات بيد قداسة البابا تواضروس الثاني يوم السبت 23 مايو 2015 م، بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية.

وكان الاحتفال بتسمية أسقفين عامين وسيامة ستة أساقفة عموم: نيافة الأنبا يؤانس أسقفًا لأسيوط وتوابعها - نيافة الأنبا لوقا أسقفًا على جنوب فرنسا وجنيف بسويسرا - الأنبا بقطر أسقفًا عامًا على الوادي الجديد -الأنبا يواقيم أسقفًا عامًا على أرمنت وإسنا - الأنبا إيلاريون أسقفًا عامًا على منطقة الهجانة وألماظة بالقاهرة - الأنبا إكليمنضس أسقفًا عامًا على منطقة شرق كندا - الأنبا مارك أسقفًا عامًا على باريس بفرنسا -الأنبا هرمينا أسقفًا عامًا على منطقة عين شمس والمطرية بالقاهرة.

جرى طقس سيامة أساقفة في رتبة الأسقفية في اليوم التالي، وتمَّت مُناداته كأول أسقف على هذه الإيبارشية بعد إحيائها يوم السبت 11 يونيو 2016 م.، وتسلَّم عصا الرعاية يوم الأحد 12 يونيو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى