الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الأنبا بولا.. غدا

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الأنبا بولا.. غدا
الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الأنبا بولا.. غدا

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الأنبا بولا.. غدا

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم 9 فبراير من كل عام  بعيد القديس الأنبا بولا، أول السواح بالكنيسة.

ولد الأنبا بولا عام 228 ميلاديًا بمحافظة الإسكندرية من أب غني وله أخ وحيد هو بطرس، فلما مات والداهما تشاورا في قسمة الميراث فأراد الأخ الأكبر أن يأخذ الجزء الأكبر من الميراث فحزن بولس ( الأنبا بولا ) وقال لأخيه لماذا منعت عني نصيبي الذي استحقه من مال أبى؟ فقال له أخوه بطرس: أنا الأكبر وأحسن تدبير هذا المال أفضل منك. فقال له بولس لأنني أصغر منك سنًا تظلمني وتحرمني من نصيبي من ميراث أبى؟ فلنذهب إلى الحاكم ليحكم بيننا.

ومضيا إلى الحاكم وبينما هما يسيران في شوارع المدينة نظرًا ميتًا فسأل بولس واحدًا من الذين يمشون وراء الميت، فقيل له إنه من أغنياء المدينة. فقال بولا لنفسه ما لي وهذا العالم وانفصل عن أخيه وسار إلى خارج المدينة.

توجه إلى البرية الشرقية، وهناك أقام 90 سنة لم يعاين فيها أحدا. وكتب قصته الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة فى العالم، الذى زاره قبيل وفاته، وقام بدفنه فى الجبل بعد وفاته محتفظًا بالثوب الذي كان يرتديه" بولا".

تلقبه الكنيسة بأول السواح ومن أشهر المقولات التي تنسب له "من يهرب من الضيقة يهرب من الله"، ودرجة السياحة هى الدرجة السادسة فى تسلسل الرقى الروحى للراهب وتعلوها الدرجة السابعة والأخيرة التى هى درجة الرؤيا، والآباء السواح هم من ماتوا كلية عن العالم تزداد محبتهم للصلاة حتى يصيروا كما قال الكتاب "أما أنا فصلاة".

وتوفي الأنبا بولا عام 343 ميلاديًا عن عمر يناهز 115 عاما قضى منها أكثر من 80 عاما في الصحراء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى