الجمعية الفلكية بجدة: القمر قرب كوكب المشترى بسماء الوطن العربى فجرًا - موجز نيوز

الجمعية الفلكية بجدة: القمر قرب كوكب المشترى بسماء الوطن العربى فجرًا

8c461581a3.jpg
ارشيفية

ارشيفية

تشهد سماء المنطقة العربية من بعد منتصف ليل امس الأربعاء وإلى ما قبل شروق شمس الخميس، وقوع القمر بالقرب من كوكب المشترى.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر والمشترى سوف يفصل بينهما 4 درجات ويكون القمر بعمر 21 يومًا ويكونان سويًا أمام مجموعة نجوم الميزان، وبسبب المسافة الظاهرية بينهما فى قبة السماء فإنهما لن يظهرا سويًا فى مجال رؤية التلسكوب، ولكنهما مشاهدين بالعين المجردة أو من خلال المنظار الثنائى العينية.

وتابعت، أنه بشكل عام خلال شهر فبراير 2017 يسطع كوكب المشترى أمام مجموعة نجوم الميزان، ومن الممكن رؤية أبرز نجومها الزباى الشمالى والزبانى الجنوبى فى وجود القمر بالقرب منهما، وبمجرد أن يبتعد القمر عن كوكب المشترى خلال بضعة أيام مقبلة يمكن استخدام المشترى كدليل للعثور على تلك النجوم متوسطة اللمعان لعدة أشهر مقبلة .

وأوضحت، أن كوكب المشترى ومجموعة نجوم الميزان يشرقان يوميًا بشكل مبكر بأربع دقائق أو نصف ساعة مبكرًا أسبوعيًا، ولذلك خلال بضعة أشهر يمكن رؤية المشترى ونجوم الميزان تنتقل من سماء الفجر إلى سماء المساء، متابعة: “بعد ذلك سيقع المشترى فى التقابل فى 9 مايو 2018، حيث ستعبر الأرض بين هذا الكوكب والشمس وسيكون الوقت الأفضل لرؤية الكوكب”.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى