سياسي فلسطيني يطالب أوروبا بحظر منتجات "المستوطنات الإسرائيلية"

سياسي فلسطيني يطالب أوروبا بحظر منتجات "المستوطنات الإسرائيلية"
سياسي فلسطيني يطالب أوروبا بحظر منتجات "المستوطنات الإسرائيلية"

سياسي فلسطيني يطالب أوروبا بحظر منتجات "المستوطنات الإسرائيلية"

علق الدكتور اسامة شعث أستاذ العلوم السياسية وخبير العلاقات الدولية الفلسطينية على اجتماعات بروكسل بشأن القضية الفلسطينية قائلا" الموقف الدولى بات متوافقا مع الموقف الفلسطينى والعربى".

وأشار "شعث" إلى أن أوروبا ساهمت بالدعم الاقتصادي للشعب الفلسطيني وتطوير مؤسسات الدولة، مشيرا إلى انه هناك لجنة دولية فى بروكسل مازالت تدعم وتؤمن بناء الدولة الفلسطينية بما يجعلها قادرة على النهوض والاستقلال الاقتصادي المؤسساتى والخدماتي الكامل عن الاحتلال، وطالب دول الاتحاد الاوروبى بحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية باعتبارها مسروقة من ثروات وخيرات الشعب الفلسطيني.

وأكد خبير العلاقات الدولية الفلسطينية فى تصريحات لـ"صدى البلد" أنه هناك حالة وجود وفاق دولية داعمة إلى الحقوق الفلسطينية بضرورة إقامة دولة فلسطين على حدود ما قبل 1967 وعاصمتها القدس.

وتابع : ان اللجنة الدولية التي تتشكل من عدد من الدول الكبرى بالإضافة إلى طرفي الصراع مهمتها الحقيقية العمل على دعم وتنمية مؤسسات الدولة الفلسطينية، لافتا إلى أنه منذ انطلاق عملية السلام منذ عام 1991 تضم مصر وعددا من الدول العربية الأخرى بالإضافة إلى روسيا والصين واليابان وفرنسا وعدد من الدول الكبرى ذات التأثير الدولي.

وأضاف "الخبير الدولى" أنه منذ أن بدا مسار عملية السلام عام 1991 ومن ثم عام 1993 كان هناك هدفان رئيسيان، الأول، هو إحراز تقدم على المستوى السياسي متمثلا فى تحقيق حل سياسي بإقامة الدولة الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية، أما الهدف الثاني هو التمويل والتنمية الاقتصادية للدولة الفلسطينية.

وأوضح "شعث" أن المسار السياسى فى عملية السلام فشل بسبب التفرد الأمريكي بالقضية من 27 عاما، مؤكدا ان المطلوب الان هو إزاحة هذا التفرد وإيجاد مجموعة دولية تتشكل من دول محايدة تقوم بإطلاق عملية السلام لتطبيق قرارات الشرعية الدولية وليس التفاوض بشأن هذا القرار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التعليم: 107 آلاف تظلم من نتائج الثانوية حتى الآن..وزيادة درجات 5526 طالبا - موجز نيوز