أخبار عاجلة

وزير الخارجية الأسبق: الدبلوماسية المصرية النشطة ستمكنها من قيادة القارة الإفريقية بنجاح

وزير الخارجية الأسبق: الدبلوماسية المصرية النشطة ستمكنها من قيادة القارة الإفريقية بنجاح
وزير الخارجية الأسبق: الدبلوماسية المصرية النشطة ستمكنها من قيادة القارة الإفريقية بنجاح

وزير الخارجية الأسبق: الدبلوماسية المصرية النشطة ستمكنها من قيادة القارة الإفريقية بنجاح

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن مصر تتحمل مسؤوليات جديدة خلال الفترة المقبلة للحديث باسم القارة الأفريقية والتعبير عن همومها أمام المحافل الدولية وذلك عبر رئاستها للاتحاد الإفريقي.

وأضاف السفير العرابي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن الدبلوماسية المصرية النشطة والمتحركة ستمكن مصر من قيادة ناجحة للقارة السمراء حيث إن اختيار مصر لرئاسة الاتحاد جاء تقديرا لدورها الريادي التي قامت به تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح .

وانتخب القادة الأفارقة مصر - بالإجماع - رئيسا للاتحاد الإفريقي في دورته المقبلة الحادية والثلاثين لعام 2019؛ وذلك خلال أعمال قمة الاتحاد الإفريقى فى دورتها الثلاثين، التي عقدت يوم /الأحد/ الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. ومن المقرر أن تكون مصر عضوا في (الترويكا) الإفريقية التي تشمل الرئاسة الحالية والسابقة والمقبلة.

وأشاد السفير العرابي بالدور الدبلوماسي الذي تقوم به مؤسسة رئاسة الجمهورية دوليا وإفريقيا وعربيا لاسيما في الملفات الشائكة والتحديات التي واجهتها مصر مؤخرا، وقال إن "دبلوماسية الرئاسة دائما ناجحة".

وأشار السفير العرابي - أثناء تواجده في مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر للتحضير لمؤتمر (مصر على طريق التنمية) الذي ينظمه المركز العربي الإفريقي للدراسات الاستراتيجية والبرلمانية، ويعقد في وقت لاحق اليوم - إلى أن تحديات كبيرة كانت تواجهها مصر غير أن الدولة بقياة الرئيس سرعان مع تعاملت مع عدد كبير من الملفات في أكثر من اتجاه وفي وقت واحد وبنفس القوة وذلك وسط إقليم يموج بالمخاطر.
وثمن الجهود الكبيرة التي قامت بها الدبلوماسية المصرية والحضور المؤثر لمصر أثناء عضويتها غير الدائمة لمجلس الامن الدولي حيث أكدت أنها قادرة على اجتياز التحديات بنجاح، وهو أمر قال عنه السفير العرابي إنه مؤشر يدل على حسن إدارة مصر لملفات المنطقة أمام المحافل الدولية لاسيما بعد أن حركت مصر مجلس الأمن صوب الهموم العربية والإفريقية والدفاع عن قضايا السلم والأمن الدوليين.
وفازت مصر بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي - خلال عامي (2016 – 2017) – ترأستها خلال المجلس مرتين الأولى كانت في شهر مايو 2016 والثانية كانت في أغسطس 2017.
لكن السفير العرابي، قال إن التحديات التي ستواجه مصر إقليميا ستزيد خلال الفترة القادمة ما يتطلب حركة دبلوماسية نشطة خاصة وسط إقليم ملئ بالمشكلات، واستطرد "لم نصل إلى حلول في المسألة الليبية إلى جانب الوضع المتأزم في سوريا واليمن وأمن البحر الأحمر وجميعها تحمل تحديات كبيرة تستدعي نشاطا في الدوائر المتعدة على المستويات الدولية والإفريقية والعربية".
وأعرب عن ثقته في نجاح الدولة المصرية ودبلوماسيتها الرائدة في انجاز هذه الملفات وتجاوز العقبات التي فرضتها تلك التحديات على المنطقة، وقال: "أتوقع أن تستمر إنجازات ونجاحات الدبلوماسية المصرية خلال الفترات المقبلة".
وينظم المركز العربي الإفريقي للدراسات الاستراتيجية والبرلمانية، برئاسة السفير محمد العرابي - في وقت سابق اليوم - مؤتمرا جماهيريا بمدينة مرسى علم تحت شعار (مصر على طريق التنمية) لدعم الجهود والإجراءات التي تقوم بها الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح في الجنوب للشركات الصغيرة والمتوسطة بمجال التعدين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم - اخبار مصر- نصائح «الصحة» بشأن التعامل مع العاصفة الترابية موجز نيوز