ننشر إجابات الرئيس السيسي في مبادرة "اسأل الرئيس"

ننشر إجابات الرئيس السيسي في مبادرة "اسأل الرئيس"
ننشر إجابات الرئيس السيسي في مبادرة "اسأل الرئيس"

ننشر إجابات الرئيس السيسي في مبادرة "اسأل الرئيس"

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم، بالجلسة الخاصة بمبادرة "اسأل الرئيس" التي فتحت باب الأسئلة خلال الفترة من 10 إلى 15 يناير الجاري، للرد على استفسارات المواطنين وأسئلتهم حول الموضوعات والقضايا المختلفة، في إطار فعاليات اليوم الختامي لمؤتمر "حكاية وطن".

صرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس بدأ بالرد عن أسئلة المواطنين حول محور المشروعات القومية والبنية التحتية، موضحًا أهمية أن يتم عرض الصورة كاملةً أمام المواطنين بشأن المشروعات القومية الجاري تنفيذها.

وتناول الرئيس مشروع توسعة قناة السويس ومساهمته فى تحقيق الاستفادة الكاملة من مجرى القناة وكذا ارتفاع دخلها، إضافة إلى تأهيلها لاستقبال السفن العملاقة والمتطورة، وجعل القناة قادرة على الانضمام إلى مبادرة إحياء طريق الحرير التي تقيمها الصين.

كما عرض السيسي الجهود التي تتم لتطوير منطقة محور قناة السويس بشكل شامل، والتكلفة المالية المرتبطة بذلك، إضافة إلى ما توفره المشروعات التي تُنفذ هناك من فرص عمل إلى جانب مساهمتها فى الارتقاء بشكل ملموس بالبنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف الرئيس أن الاهتمام بالبنية التحتية جاء فى إطار مرحلة تثبيت الدولة، ولجعلها مستعدة لمرحلة الانطلاق.

وردًا على استفسار حول استراتيجية الدولة لمكافحة الإرهاب، أوضح السيسي أن مصر حرصت دائمًا على الدعوة إلى تبني استراتيجية شاملة لمكافحة الارهاب تتضمن الجوانب الفكرية والثقافية، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لمكافحة الإرهاب على كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية، وما تتخذه القوات المسلحة من تدابير لإحكام تأمين الحدود.

كما أكد الرئيس أن الدولة حريصة خلال حربها ضد الارهاب على الحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين، مشيرًا إلى أنه سيتم مكافحة العناصر الارهابية بكل قوة وحسم خلال الفترة القادمة.

وعلى صعيد السياسة الخارجية، أكد الرئيس السيسي أن مصر تتبع سياسة متوازنة ومسئولة فى ردود أفعالها وتحركاتها إزاء مختلف الاحداث الدولية. كما أكد سيادته أن مصر لا تحارب أشقاءها، إلا أنها فى الوقت ذاته تتخذ الاجراءات التي تصون أمنها القومي وتعزز من قوتها العسكرية، مؤكدًا أن وحدة وتماسك المصريين هما العنصر الأهم في معادلة الأمن القومي المصري.

وبالنسبة للمحليات، أكد الرئيس أن الدولة عازمة على النهوض بأوضاع المحليات، مؤكدًا العزم على إجراء انتخابات المحليات واعتماد القانون الخاص بها.

كما تناول الدور الهام الذي يتطلع أن تقوم به الإدارات المحلية عقب انتخابها، داعيًا المواطنين والشباب إلى حسن اختيار ممثليهم بالمحليات والمشاركة بفعالية بها، أخذًا فى الاعتبار دورها المحوري فى إدارة الشئون الخدمية التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد، ردًا على أحد الاستفسارات، أن الدولة تقوم بجهود كبيرة في سبيل مكافحة الفساد والارهاب، وكذا مكافحة المخدرات، مشيرًا إلى إحباط الأجهزة المعنية للعديد من محاولات جلب المخدرات من الخارج للإضرار بالمصريين منذ عام 2011. كما أكد إمكانية النظر في الإعلان عن عام لمكافحة المخدرات فى ضوء أهمية الموضوع.

وفيما يتعلق بجهود تمكين المرأة، تحدث الرئيس السيسي عن الجهود التي تُبذل على هذا الصعيد للارتقاء بشتى أحوال المرأة فى مختلف نواحي الحياة، مستعرضًا أهمية دورها بالمجتمع ومحوريته. وفيما يتعلق باستقبال مصر للاجئين، أكد أن مصر لا تقيم مخيمات أو معسكرات للاجئين، وأنها تحتضنهم بالمجتمع وتعطيهم ذات الحقوق والخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك رغم الاعباء المالية المترتبة على ذلك، لاسيما فى ضوء استضافة مصر لنحو 5 ملايين لاجئ.

وتعليقًا على سؤال بشأن وضع حقوق الإنسان والحريات فى مصر، أكد الرئيس أن إعلاء حقوق الإنسان والحريات ثوابت وطنية تحرص الدولة على تحقيقها، مشيرًا إلى أن الارتقاء بثقافة وقيم حقوق الإنسان والحريات العامة مرتبط بالنهوض التدريجي في مختلف نواحي الحياة بمصر.

كما أكد الرئيس أهمية تناول موضوع حقوق الإنسان بمنظوره الشامل وعدم اختزاله فى الحقوق السياسية فقط، بل إيلاء اهتمام مماثل للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

وفيما يتعلق بالضمانات التي توفرها الدولة للاستمرار فى تنفيذ الخطط التنموية التي تم وضعها، أكد الرئيس ضرورة أن يؤمن المصريون بمستقبلهم، وأن يُحسنوا اختيار مرشحيهم لتولي المسئولية، مؤكدا أن كافة الخطط التنموية تم وضعها على أسس علمية وأنه جار تنفيذها بشكل مؤسسى من جانب جهات الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى