أخبار عاجلة
جماهير الصفاقسي تقتحم تدريبات الفريق -
صحة المدينة: مستشفى الملك فهد في مرحلة تطوير -
هوساوي لـ عكاظ : اطمئنوا يا «مجانين» -
برشلونة "بالعلامة الكاملة" على أعتاب دور الـ16 -

ننشر أسس تسعير الأراضى والوحدات السكنية بالمجتمعات العمرانية الجديدة

ننشر أسس تسعير الأراضى والوحدات السكنية بالمجتمعات العمرانية الجديدة
ننشر أسس تسعير الأراضى والوحدات السكنية بالمجتمعات العمرانية الجديدة
عقدت شعبة الهندسة المعمارية بالتعاون مع الجمعية المصرية لخبراء التقييم العقارى ندوة "تقييم الأراضي والمباني في المجتمعات العمرانية الجديدة".

حاضر في الندوة المهندس الاستشاري على حسن خبير التقييم العقاري ووكيل وزارة الإسكان للشئون التجارية والعقارية والدكتورة ريهام حافظ الأستاذ المساعد بمركز بحوث البناء والإسكان.

وقال "على حسن" إن تسعير الأراضي والوحدات السكنية في المجتمعات العمرانية الجديدة يخضع لأسس ومعايير وقواعد يحددها خبراء متخصصون ، وتقوم على معايير ثابتة وصارمة ، ويتولي مراجعتها عدد من الجهات الرقابية في مصر على راسها الجهاز المركزي للمحاسبات مشيرا إلى أن كل قطعة أرض يتم تخصيصها في المدن الجديدة وتزيد مساحتها عن 5 أفدنة يصدر بشأنها قرار وزاري من وزير الإسكان يحدد المعايير التخطيطية واشتراطات البناء فيها، ويتم نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.

واعترف وكيل وزارة الإسكان بأن الموائمات المجتمعية تجبر الجهات الرسمية أحيانا على الموافقة على تغيير حالات بعض المباني من سكنية إلى تجارية.

وحول أسس تسعير الأراضي في المجتمعات العمرانية الجديدة أوضح "على حسن" أن تقييم سعر المتر المربع من الأراضي في أي مدينة جديدة يتم طبقا لآخر مزايدة أو قرعة علنية تمت على الأراضي في تلك المدينة ، بزيادة 1% شهريا ، وبحد أقصى 10% سنويا ، وكذلك تحدد سعر الوحدة السكنية طبقا لآخر تكلفة للوحدة السكنية في ذات المدينة ، يضاف إليها 10% مصاريف إدارية.

وأضاف وكيل وزارة الإسكان قائلا: أما في حالات الإسناد المباشر فيتم حساب سعر المتر المربع طبقا لمتوسط أسعار آخر 3 مزايدات، مضافا إليها فائدة البنك المركزي ، أما المدن التي لم يسبق تحديد سعر لأراضيها، فيتم تحديد سعر المتر طبقا لأقرب مدينة إليها ، بشرط آلا يقل سعر المتر المربع عن سعر متر المرافق "يبلغ 650 جنيها في أسيوط الجديدة و350 جنيها في الجديدة" مضافا إليه 10% هامش ربح.

وتابع "على حسن" بالنسبة للمشروعات الخيرية التي لا تهدف للربح فسعر المتر المربع للأراضي التي ستخصص لها تعادل أعلى سعر تكلفة لمتر المرافق مضافا إلية 10% مصاريف إدارية، أما الأراضي التي تخصص لجهات حكومية فيتحدد سعر المتر المربع المخصص لها طبقا لأعلي سعر لمتر المرافق إضافة إلى 10% مصاريف إدارية بخلاف أعباء التمويل ، في حين أن الأراضي التي تخصص كحق انتفاع فيتحدد قيمتها بما يعادل 7% من سعر المتر إذا كانت ستستخدم كوحدات سكنية ، و20% من سعر المتر لو كانت ستستخدم كمواقف للسيارات ، و15% إذا كانت ستستخدم كمساحات خضراء ، على أن تزداد قيمة حق الانتفاع بمعدل 10 % سنويا.

وأوضح "على حسن" أن اشتراطات البناء في المجتمعات العمرانية الجديدة تقضي بألا تزيد مساحة البناء في مناطق الفيلات عن 40% من الأراضي و50% في مناطق العمارات و40% للمناطق التجارية ، و20% للحضانات و30% للنوادي الاجتماعية و5% للنوادي الرياضية.

وأشار إلى أن أسعار الأراضي تختلف بحسب الأنشطة التي ستقوم علي تلك الأراضي فمثلا في منطقة القرنفل وصل سعر المتر المربع من أراضي المباني التجارية إلى 17 ألفا و700 جنيه فيما كان سعر المتر في المركز الطبي 8 آلاف و505 جنيهات، وسعر المتر في المباني التجارية الإدارية 14 ألفا و575 جنيها وسعر متر الحضانة 12 ألفا و755 جنيها، وسعر متر النادي الرياضي 1940 جنيها وسعر متر النادي الاجتماعي 4 آلاف و840 جنيها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كرم جبر: بدل الصحفيين لم يصل الهيئة الوطنية للصحافة حتى الآن