أخبار عاجلة
مسؤول بـ «الصحة» يستقل «التاكسي» ويرفض الاستقبال -
ضبط 37 طن أعلاف داخل مصنع دون ترخيص بالمنوفية -

مصر الان «الزراعة» تبدأ سحب عينات من «قمح الري» موجز نيوز

مصر الان «الزراعة» تبدأ سحب عينات من «قمح الري» موجز نيوز
مصر الان «الزراعة» تبدأ سحب عينات من «قمح الري» موجز نيوز

الخميس 2 فبراير 2017 04:30 مساءً بدأت لجنة علمية وفنية شكلها الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمشاركة علماء من مركز البحوث الزراعية والمراكز البحثية بالجامعات والمتخصصين بإنتاج القمح، في سحب عينات بإجمالي 12 عينة من موقعين لزراعة القمح وفقا لتجربة وزارة الموارد المائية والري الخاصة بزراعة القمح مرتين سنويًا.

وذكر بيان، الخميس، أنه تم سحب العينات من مزرعة بمدينة التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية ومزرعة بالطريق الصحراوي بمحافظة الجيزة، تمهيدًا لتحليلها بمعرفة المعامل المركزية التابعة لمركز البحوث الزراعية لتحديد الخواص الفنية الفسيولوجية القمح من ناحية الجودة ونسبة الرطوبة والإنتاجية، وإعداد تقرير فني موحد يلخص 4 تقارير عن زراعة القمح مرتين في 4 محافظات لعرضه على وزير الزراعة الأحد المقبل ومجلس الوزراء خلال الاجتماع المقبل.

وقال أحد أعضاء اللجنة العلمية في تصريحات لـ«المصري اليوم» إن نتائج الفحص الظاهري الحبوب القمح توضح أنها من النوع المصاب بـ«الضمور»، وأن عدد حبات القمح لا تتجاوز 7 حبات مقابل 80 حبة في سنبلة القمح المزروع بالطرق العادية.

وأوضح أن إنتاجية للفدان وفقًا الفحص الظاهري للنبات في 4 مواقع لا تتجاوز 6 أردب تعادل ثلث الإنتاجية العادية الأصناف القمح، مما يفسر بعدم الجدوى الاقتصادية لمشروع الري في حالة تعميمه أو تطوير التجربة البحثية بمشاركة الجهات العلمية ممثلة في مركزي البحوث الزراعية والقومي للمياه لضمان تطوير التجربة على أسس علمية تحقق خطة الدولة في ترشيد استهلاك المياه وزيادة إنتاجية القمح باعتباره هدفا قوميا.

وأضاف عضو اللجنة العلمية أن الفحص الظاهري أوضح أيضًا أن وزارة الري استعانت يصنف جميزة 11، الذي تنتجه وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي حيث بلغ طول السنبلة 4 سنتمترات، بينما تصل السنبلة في الزراعات التقليدية إلى 11 سنتمتر، وبلغ طول النبات 40 سنتميترًا، فيما تبلغ في الزراعات التقديرية 100 سنتمتر، موضحًا أنه سيتم قياس الرطوبة في الحبوب في معامل متخصصة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، كما سيتم الكشف عن توافر عرق العجين وجين القمح في المعامل لتدقيق جميع البيانات المتعلقة بخواص النبات في تجربة الري بما يضمن حيادية الرأي الفني للجهات البحثية.

يأتي ذلك بينما انتهت لجنة فنية تضم 35 عالمًا وباحثًا كم قسم بحوث القمح التابع لمعهد بحوث المحاصيل في تفقد موقع تجربة زراعة القمح بالتبريد بالنوبارية بمحافظة ليصل إجمالي التقارير التي سيتم عرضها على وزير الزراعة إلى 4 تقارير علمية وفنية لرفعها إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كرم جبر: بدل الصحفيين لم يصل الهيئة الوطنية للصحافة حتى الآن