ننشر السيرة الذاتية لوزير الخارجية الأمريكى الجديد

ننشر السيرة الذاتية لوزير الخارجية الأمريكى الجديد
ننشر السيرة الذاتية لوزير الخارجية الأمريكى الجديد
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم على تعيين ريكس تيلرسون رئيس مجلس الادارة السابق لمجموعة اكسون موبيل وزيرا للخارجية في ادارة دونالد ترامب.

ويخلف تيلرسون "64 عاما" بذلك جون كيري الذي غادر الخارجية في 19 يناير، وايد 56 من اعضاء مجلس الشيوخ تعيين تيلرسون مقابل 43.

وعارضت غالبية الديموقراطيين هذا التعيين بسبب علاقات سابقة كانت تربط تيلرسون بروسيا فلاديمير بوتين وخشية من ان يؤيد الوزير الجديد وترامب رفع بعض العقوبات عن موسكو.

وتيلرسون هو فقط المسؤول الحكومي الكبير السادس الذي يوافق مجلس الشيوخ على تعيينه بعد وزراء النقل والدفاع والامن الداخلي ومدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" والسفيرة لدى الامم المتحدة. وتواصل الأقلية الديموقراطية مساعيها الإجرائية لتاخير الموافقة على تعيين وزراء اخرين.

1-ولد تيلرسون في 23 مارس 1952، فى ويتشيتا فولز بولاية تكساس، وحصل على رتبة النسر الكشفية في عام 1965.

2-حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1975، من جامعة تكساس.

3-شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة «إكسون موبيل» النفطية، والتي تعد خامس أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية.

4-يدير «تيلرسون» شركة «إكسون موبيل» منذ عام 2006.

5-الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قلده وسام الصداقة عام 2012، وتجمع بينهما صداقة امتدت أكثر من 20 عامًا، وكان قد انتقد العقوبات الأمريكية على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا عام 2014.

6-واجه ترشحه لمنصب وزير الخارجية معارضة من قبل أعضاء مجلس الشيوخ بسبب علاقته بـ«موسكو».

7-المواقع العالمية ذكرت أنه لا يملك أي خبرة فيما يخص المناصب الحكومية أو الدبلوماسية.

8-خلال تولية رئاسة منظمة الكشافة الأمريكية الشبابية في الولايات المتحدة، سمح للمثليين بالانضمام إليهم، ورفع الحظر المفروض عليهم بحلول 2015.

9-يدعم اتفاقيات التجارة الحرة وأبرم العديد منها، بينما أعلن «ترامب» رفضه لها.

10-يؤيد «تيلرسون» فرض ضريبة الكربون على مستخدمي المواد المضرة للبيئة، على الرغم من مهاجمته من قبل دعاة حماية البيئة معتبرًا أن العالم سيستمر في استخدام الوقود الإحفوري إلى الأبد برغبته أو بدونها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى