موجز نيوز

فايننشال تايمز: الذهب هو «البريمو» في 2019

[real_title] تقلبات الأسواق المالية وحالة عدم التيقن على مستوى العالم قد تحقق عائدات لمعدن الذهب، والذي عادة ما يجري شراؤه كأداة للتحوط ضد مثل تلك التقلبات، حسبما يرى كثير من المستثمرين.

 

وارتفع المعدن الأصفر بنسبة 10% من أدنى مستوياته في أغسطس 2018، ويتوقع محللون أن يعزز من مكاسبه خلال هذا العام، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيادة الكبيرة في الملكيات بصناديق المؤشرات المتداولة المدعومة بالذهب، والتي ارتفعت إلى 71.9 مليون أوقية، لتقترب من الرقم القياسي البالغ 72 مليون أوقية والذي جرى الوصول إليه في مايو 2018، تظهر تحسن شهية المستثمرين للمعدن الأصفر، والتي عززت منها انخفاض سعر صرف الدولار، وضعف أسواق الأسهم، فضلا عن التوقعات بأن يتوقف الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية (وهو ما يرجع بشكل جزئي إلى المخاوف بشأن مستويات الديون الأمريكية، والتي تتزايد مع الإغلاق الحكومي).

 

البنوك المركزية أيضا، والتي تسعى لتنويع ملكياتها بعيدا عن الدولار، تتجه لشراء الذهب أيضا بمعدلات غير مسبوقة لم تشهدها منذ عام 2015، مع شراء ما يقدر بنحو 500 طن من المعدن الأصفر العام الماضي، واعتزام الصين والمجر وبولندا الاتجاه لمثل هذه الخطوة.

 

فما الذي سيحدث بعد ذلك؟ هناك ارتباط واضح بين عدم استقرار الأسواق وزيادة الانجذاب تجاه المعدن الأصفر، ويرى العديد من المحللين أن هذا الاتجاه سيواصل مساره الصعودي.

 

وقال توم هول، مدير المحافظ لدى شركة بلاك روك: "إذا واصلنا رؤية المستويات المرتفعة من حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي، مع ازدياد المخاطر، فمن المحتمل أن يواصل الذهب زخمه الإيجابي". وتتوقع مؤسسة جولدمان ساكس أن يصل سعر الذهب إلى 1425 دولار للأوقية بحلول العام المقبل.

 

إلا أن بعض المحللين يحذرون من الرضا بشأن الزيادة المتواصلة في مستويات ملكيات صناديق المؤشرات. وقال أحد هؤلاء المحللين إنه إذا ما تضاءلت القوى الدافعة للمعدن الأصفر فستزيد احتمالية حدوث فترة من توحيد الأسعار.

 

وواصلت أسعار الذهب في مصر، استقرارها للأسبوع الثاني على التوالي، مع تراجع أسعار المعدن عالميًا.

 

وقال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، في تصريح صحفي، إن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل اليوم 645 جنيهًا، وهو نفس سعر الجمعة الماضي.

 

واستقر سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم عند 553 جنيه، وسعر جرام الذهب عيار 24 عند 735.8 جنيه، وسجل الجنيه الذهب 5160 جنيهًا، وهي نفس أسعار الجمعة الماضي.

 

وعالميًا، هبط الذهب إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوع اليوم الجمعة، مع تحسن أسواق الأسهم بفعل آمال حدوث انفراجة في النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، بينما تماسك البلاديوم فوق مستوى 1400 دولار بفعل نقص في المعروض.

 

وانخفض الذهب 0.4 % في المعاملات الفورية إلى 1285.82 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1127 بتوقيت جرينتش، بعدما سجل أدنى مستوياته منذ التاسع من يناير عند 1283.51 دولار للأوقية.

 

وانخفض الذهب 0.5% في العقود الأمريكية الآجلة إلى 1285.20 دولار للأوقية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :