أخبار عاجلة

من حقل ظهر.. هل تبدأ «إيني» بيع الغاز المسال خلال العام الجاري؟

من حقل ظهر.. هل تبدأ «إيني» بيع الغاز المسال خلال العام الجاري؟
من حقل ظهر.. هل تبدأ «إيني» بيع الغاز المسال خلال العام الجاري؟

[real_title] أعلنت شركة إيني الإيطالية، أنها تخطط لتصدير كميات من حصتها في الغاز المنتج من حقل ظهر عبر مصنع للإسالة خلال العام الحالي.

 

ومن المقرر أن يستأنف مصنع الإسالة البالغ إنتاجه 5 ملايين طن سنويا، العمل بحلول يونيو المقبل بعدما تمت تسوية النزاع حوله منذ توقف المصرية عن إمداد المصنع بالغاز في عام 2012.

 

وأفادت تقارير سابقة، أن وزارة البترول منحت بالفعل الشركة الإيطالية موافقة للبدء في تصدير جزء من حصتها في إنتاج الحقل، موضحة أن القرار جاء بعد تأكد الوزارة من التزام إيني بتلبية احتياجات السوق المحلية ووجود فائض من إجمالي الإنتاج.

 

واتفقت الأسبوع الماضي مع شركتي إيني وناتورجي الإسبانية على تسوية النزاع المتعلق بمصنع للإسالة، عبر زيادة حصة وتخارج ناتورجي من الشركة المشتركة التي تدير المصنع باسم يونيون فينوسا جاس، مقابل "600 مليون دولار نقدا ومعظم أصول يونيون فينوسا جاس البالغة قيمتها 300 مليون دولار خارج مصر، باستثناء أنشطة الشركة في إسبانيا".

 

وبموجب الاتفاق، سيصبح المصنع مملوكا بنسبة 50% لإيني و40% للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة العامة للبترول بنسبة 10%.

 

وتوقع وزير البترول طارق الملا الأسبوع الماضي ارتفاع إجمالي إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي خلال الشهر الجاري، مقارنة بـ 2.7 مليار قدم مكعبة في نوفمبر الماضي، وذلك بالتزامن مع وضع البئر رقم 15 على الإنتاج.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فيديو | أسعار الذهب اليوم الأربعاء 1 أبريل 2020