لمواجهة النفوذ الروسي.. تمويل أمريكي لمشروعات الطاقة الأوروبية

لمواجهة النفوذ الروسي.. تمويل أمريكي لمشروعات الطاقة الأوروبية
لمواجهة النفوذ الروسي.. تمويل أمريكي لمشروعات الطاقة الأوروبية

[real_title] أعلنت الإدارة الأمريكية، اليوم السبت، تمويل مشروعات في قطاع الطاقة تبلغ قيمتها مليار دولار في دول شرق ووسط أوروبا لتعزيز استقلالها في قطاع الطاقة في مواجهة روسيا.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قوله - خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ: "في إشارة إلى دعم سيادة أصدقائنا الأوروبيين وازدهارهم واستقلالهم في مجال الطاقة (...) تنوي الولايات المتحدة منح ما تصل قيمته إلى مليار دولار لتمويلات لدول وسط وشرق أوروبا الأعضاء في مبادرة البحار الثلاثة" التي تشمل 12 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي.

 

وأضاف الوزير الأمريكي: "نريد تحفيز استثمار القطاع الخاص في قطاعاتهم للطاقة بهدف حماية الحرية والديموقراطية في العالم".

 

وبحسب الوكالة، تجمع مبادرة البحار الثلاثة 12 دولة من الاتحاد الأوروبي تطلّ على بحر البلطيق والبحر الأدرياتكي والبحر الأسود، وتمتدّ من إستونيا وبولندا شمالاً إلى كرواتيا جنوباً ورومانيا وبلغاريا شرقاً.

 

هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز التعاون بين أعضائها في مجالات الطاقة والبنى التحتية والأمن خصوصًا في مواجهة روسيا التي يعتبرها عدد من الدول الأعضاء تهديداً مباشراً.

 

وتعترض هذه الدول على غرار الولايات المتحدة، بشكل خاص على مشروع أنابيب غاز "نورد ستريم 2" (السيل الشمالي 2) الذي يهدف إلى مضاعفة عمليات إرسال الغاز الروسي بشكل مباشر إلى دول غرب أوروبا مروراً في بحر البلطيق وصولاً إلى ألمانيا ومتجاوزًا بذلك شرق القارة.

 

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على الشركات المرتبطة ببناء أنابيب "نورد ستريم 2"، وقالت إنّ ذلك سيزيد اعتماد الأوروبيين على الغاز الروسي وكذلك سيعزز تأثير موسكو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى