أخبار عاجلة

خبراء يطالبون بتوجيه الاتفاقيات الاقتصادية مع بريطانيا لمشروعات صناعية وزراعية

خبراء يطالبون بتوجيه الاتفاقيات الاقتصادية مع بريطانيا لمشروعات صناعية وزراعية
خبراء يطالبون بتوجيه الاتفاقيات الاقتصادية مع بريطانيا لمشروعات صناعية وزراعية

[real_title] قال خبراء اقتصاديون، إن توقيع مصر عدد من الاتفاقيات الاقتصادية مع بريطانيا خطوة جيدة على الطريق الصحيح، يستفيد منها الاقتصاد المصري، مشيرين إلى أنه لابد من توجيه هذه الاتفاقيات للمشروعات الإنتاجية الصناعية والزراعية بدلا من المشروعات العقارية.

 

ومؤخرا، أعلنت شركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر، في بيان لها، عن توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق مصر السيادي لوضع أساس لبروتوكول تعاون بين المؤسستين للشراكة في عدة مجالات رئيسية أبرزها الطاقة والبنية التحتية بقيمة تصل إلى 3 مليارات جنيه استرليني.

 

وتدعم هذه المذكرة بشكل مباشر هدف صندوق مصر السيادي لجذب وتوجيه الاستثمارات الخاصة نحو القطاعات الحيوية في الاقتصاد المصري، من خلال الاستثمار المشترك مع المستثمرين الأجانب في فرص ذات قيمة مضافة عالية تساهم في إطلاق الإمكانات الكامنة للأصول والموارد المصرية.

 

وجرى التوقيع خلال قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد ووزيرة الدولة البريطانية للتجارة الدولية إليزابيث تروس.

 

ومن غير الواضح حتى الآن حجم الاستثمارات التي ستتعهد بها أكتيس من خلال الشراكة مع صندوق مصر السيادي، إلا أن وزيرة التخطيط صرحت بأن الاتفاق سيشهد استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني في قطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

وقد يعني ذلك إجمالي قيمة الشراكة، ويشمل ذلك الأموال التي ستتعهد بها أكتيس أو آخرين، إلى جانب الأصول التي سيشارك بها صندوق مصر السيادي.

 

أكتيس تقدمت بعرض "قوي" للاستحواذ على حصة بإحدى محطات سيمنس، حسبما قال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، مشيرا إلى أننا نعتبر عرض أكتيس إشارة قوية تعكس اهتمامها الضمني بتوسيع استثماراتها في مصر، ونتطلع إلى أن تحظى بمزيد من الاهتمام والقيمة من خلال مثل هذه الشراكات.

 

وكانت أكتيس تقدمت العام الماضي بخطاب نوايا للاستحواذ على محطة واحدة من محطات الكهرباء المصرية الثلاث التي بنتها شركة سيمنز الألمانية بالتعاون مع أوراسكوم كونستراكشون والسويدي إليكتريك بقدرات إجمالية تبلغ 14.4 جيجاوات.

 

وفي القمة أيضا، وقع البنك التجاري الدولي مذكرة تفاهم مع مجموعة "سي دي سي" البريطانية للتمويل التنموي، للحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وفق بيان المؤسسة.

 

وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة المتحدة إلى 1.76 مليار جنيه إسترليني في أول 9 أشهر من 2019، بزيادة 9.4% على أساس سنوي، وفق تقرير صادر عن المكتب التجاري المصري بلندن.

 

وبلغت الصادرات المصرية إلى المملكة المتحدة خلال الفترة 720.8 مليون جنيه إسترليني، مقابل واردات قيمتها 1.04 مليار جنيه إسترليني.

 

وتمثلت أهم بنود الصادرات المصرية في الكابلات الكهربائية، والزيوت المعدنية والمنتجات البترولية، والأسمدة، والخضروات والفاكهة، في حين تضمنت الواردات منتجات الحديد والصلب، والمنتجات الصيدلية، والمعدات والآلات، بحسب التقرير.

 

فى هذا الصدد، قال الدكتور هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، إن الاتفاقيات الاقتصادية التى أبرمتها مصر مع بريطانيا بشكل عام، واتفاق الصندوق السيادى مع صندوق الاستثمار "اكتيس"، أكبر الصناديق المتخصصة فى الاستثمار الخاص بالمنطقة بشكل خاص، هى بالتأكيد خطوة فى الطريق الصحيح.

 

وأضاف توفيق، أن المهم الآن عقب توقيع الاتفاق هو إعطاء الصندوق الأولوية اللازمة لمشروعات إنتاجية صناعية وزراعية تهدف إلى تشغيل الشباب بدلا من المشروعات العقارية.

 

وطالب الخبير الاقتصادي، بضرورة الاتجاه لتنفيذ مشروعات لإحلال الإنتاج المحلى محل المستورد، بالإضافة لمراعاة معايير الربحية المالية النمطية للمستثمرين.

 

وقال الخبير الاقتصادي، مصطفى البزركان، إن مصر بوابة الاستثمار للقارة الإفريقية وأكبر منتج للغاز الطبيعي فى المنطقة ومنصة الغاز بالبحر المتوسط.

 

وأضاف البزركان، فى تصريحات تلفزيونية، أن بريطانيا تدرك هذه الأهمية ولذلك عقدت عدد من الاتفاقيات مع مصر بمليارات الجنيهات الاسترلينية، مشيرا إلى أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوربي جعلها تسعى لإيجاد شركاء تجاريين آخرين.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن اقتصاد مصر القوي والذي يحتل مرتبة جيدة بين أقوى اقتصاديات العالم جعل بريطانيا تتجه نحو الاستثمار بمصر على وجه الخصوص والقارة الإفريقية بشكل عام، لافتا إلى أن شركات الغاز البريطانية تستثمر فى مصر بشكل كبير فضلا عن استثمارات قطاع السياحة والصناعة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى توابع زلزال كورونا.. النفط يُسجّل رابع خسارة أسبوعية