لهذه الاسباب قرر البنك المركزي وقف مبادرة تمويل المشروعات المتوسطة بفائدة 7%

لهذه الاسباب قرر البنك المركزي وقف مبادرة تمويل المشروعات المتوسطة بفائدة 7%
لهذه الاسباب قرر البنك المركزي وقف مبادرة تمويل المشروعات المتوسطة بفائدة 7%

[real_title]  

قرر البنك المركزي، وقف مبادرة تمويل الشركات المتوسطة المنتظمة العاملة أو حديثة التأسيس بفائدة 7%، لتمويل الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج الجديدة في مجالات الصناعة والزراعة والطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك بعد استنفاد البنوك شريحة الـ 5 مليارات جنيه المخصصة للمشروعات المتوسطة (آلات ومعدات).

 

وتمتلك مصر  نحو 2.5 مليون منشأة صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر، يعمل بها نحو 75% من إجمالى القوة العاملة، وتسهم تلك المشروعات بنحو 80% من الناتج المحلى الإجمالى لمصر، وتصل مساهمتها فى إجمالى الصادرات المصرية إلى نحو 75%

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، أطلق مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تبلغ قيمتها 200 مليار جنيه، لدعم تلك المشروعات وتخفيض البطالة وزيادة الإنتاج المحلى، وفى بداية 2016 أعلن البنك المركزي المصري شروط استحقاق هذه القروض.

 

وحدد المركزي فائدة 5% لتمويل المشروعات الصغيرة، و7% لتمويل المشروعات المتوسطة، لاستيراد الآلات والمعدات في مجالات الزراعة والصناعة والطاقة المتجددة، وتضمنت المبادرة تخصيص 10 مليارات جنيه لتمويل المشروعات المتوسطة "رأس المال العامل" بفائدة 12% للمشروعات المتوسطة بنفس المجالات.

 

وفى يناير 2019 أصدر البنك المركزي، تعليماته للبنوك بوقف تمويل النشاط التجاري فقط في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، على أن تسرى التعليمات على العملاء الجدد فقط، وليس العملاء الذين تمت الموافقة عليهم من قبل البنوك قبل إصدار التعليمات.

 

وكشف المركزي وقتها أربع أسباب لاتخاذ هذا القرار، أولى هذه الأسباب تخطى نسبة التمويلات التي وجهت لتمويل النشاط التجاري داخل مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الـ40% على حساب باقي الأنشطة الصناعية والزراعية والإنتاجية والخدمية.

 

السبب الثاني، عدم تقديم المشروعات ذات الطابع التجاري، قيمة مضافة للاقتصاد القومي، ولا تعمل على توفير فرص عمل جديدة للشباب، والسبب الثالث: إتاحة التمويل اللازم لدعم الصناعة المحلية.

 

أما السبب الرابع فيتمثل فى رغبة البنك المركزي، في المساعدة على إحلال المنتجات المصنعة محليًا بدلًا من المستوردة.

 

وفى أبريل الماضي،  وقَّع البنك المركزى، عقوبات مالية على 18 بنكا تعمل في السوق المحلية، تصل إلى 500 مليون جنيه يتم إيداعها في البنك المركزي دون عائد لمدة تصل إلى عامين.

 

وجاءت عقوبات البنك المركزي نتيجة منح هذه البنوك قروض مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% لأصحاب الشركات الكبرى ممن لديهم ملاءة مالية قوية، حيث لجأ بعض أصحاب الشركات الكبرى إلى تأسيس شركات صغيرة ومتوسطة للاستفادة من الفائدة المنخفضة التى تمنحها البنوك لها، ولم تتأكد هذه البنوك من تبعية الشركات الصغيرة لرجال الأعمال.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى