أخبار عاجلة

10 شروط لـ «حماية المنافسة» للموافقة على اندماج أوبر وكريم.. تعرف عليها

10 شروط لـ «حماية المنافسة» للموافقة على اندماج أوبر وكريم.. تعرف عليها
10 شروط لـ «حماية المنافسة» للموافقة على اندماج أوبر وكريم.. تعرف عليها

[real_title] وافق جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، على استحواذ شركة النقل التشاركي الذكي أوبر العالمية على منافستها الإقليمية كريم.

 

ولكن الجهاز ربط موافقته على الصفقة التي أعلن عنها رسميا في مارس الماضي بقيمة 3.1 مليار دولار، بالالتزام بمجموعة من الالتزامات والضوابط تشمل ضوابط متعلقة بحماية الركاب، وضوابط لحماية السائقين، وضوابط لحماية حق دخول السوق وتشجيع الاستثمار فيه، فضلا عن التزمات خاصة بالأسواق الأخرى.

 

وفيما يلي نرصد هذه الضوابط والإلتزامات.

أولا: ضوابط حماية الركاب:

1-وضع حد أقصى لزيادة إجمالي الأجرة بحيث يكون معدل الزيادة أقل من السنوات الماضية.

2- فرض حد أقصى لعامل الزيادة أوقات الذروة (surge) على ألا يتخطى 2.5 ضعف سعر الرحلة، وألا تمثل الرحلات التي يطبق عليها هذا العامل أكثر من 30% من إجمالي الرحلات، مع احتفاظ جهاز حماية المنافسة بحق تقليل تلك النسبة.

3- الالتزام بالابتكار وجودة الخدمة عن طريق تطبيق أحدث الابتكارات المتعلقة بالأمان وحماية الركاب.

ثانيا: ضوابط متعلقة بحماية السائقين:

1-وضع حد أقصى لرسوم الخدمة بحيث لا تزيد عن الرسوم الحالية، وهي 22.5% لخدمات أوبر إكس، ومتوسط 25.5% لخدمة كريم جو.

2- لضمان عدم زيادة الأسعار، تلتزم أوبر بالحفاظ على معدل استغلال السائق، على أن يكون في حدود 60-80%.

ثالثا: ضوابط حماية حق دخول السوق وتشجيع الاستثمار فيه:

1-تعديل العلامة التجارية لشركة كريم في مصر، لتوضيح أن أوبر وكريم هما كيانان مرتبطان، وذلك بغرض زيادة الشفافية وإلغاء تصور أنهما شركتان منفصلتان لدى المستهلكين، وهو ما سيزيد احتمالية دخول منافسين جدد، ويقلل ميزانية التسويق الخاصة بكل منافسة.

2- تمكين المنافسين من الحصول على البيانات اللازمة للعمل في سوق النقل التشاركي الذكي، وفق معايير موضوعية تحددها أوبر، وتشمل تلك البيانات: بيانات الخرائط، بيانات الرحلات، معلومات عن الركاب والسائقين وذلك بعد موافقتهم.

3- إتاحة إمكانية نقل العملاء لبياناتهم الشخصية من منصة أوبر لمنصات أخرى، وذلك لتحسين تجربتهم وتمكين التطبيق المنافس من تقديم خدمة ذات جودة عالية ومناسبة للمستهلك.

رابعا: التزامات خاصة بالأسواق ذات الصلة:

1-تلتزم أوبر بعدم ربط خدمات أوبر وكريم ببعضها البعض بشكل إقصائي.

2- تلتزم أوبر بعدم تسعير منتج أوبر باص وكريم باص بسعر أقل من سعر تكلفة الخدمة، ما سيضمن نمو السوق وبقاء المنافسين الحاليين فيه.

 

وأكد الجهاز فى بيان له أهمية تدخله لحماية المنافسة في سوق النقل الذكي، نظرا لوجود عدة عقبات لدخول السوق، ومنها غياب الربحية قصيرة الأجل، وصعوبة الحصول على التمويل، وصعوبة جذب السائقين والركاب لبناء شبكة قوية، والولاء للعلامة التجارية، وصعوبة الحصول على البيانات اللازمة للعمل بالسوق ما يزيد من عقبات وعوائق الاستثمار في هذه السوق.

 

وأوضح الجهاز، أن تلك الالتزامات والضوابط ستسري لمدة سنتين، تجدد تلقائيا لمدة إجمالية خمس سنوات أو لحين حدوث دخول فعال في السوق.

 

وقام الجهاز بتعريف الدخول الفعال في السوق بوجود واحد أو أكثر من مقدمي خدمات النقل التشاركي في مصر يحققون بشكل فردي 20% على الأقل أو مجتمعين 30% على الأقل من إجمالي الرحلات الأسبوعية في المتوسط لمدة شهر على التوالي.

 

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم أوبر قوله "نرحب بقرار جهاز حماية المنافسة المصري اعتماد استحواذ أوبر الوشيك على كريم.. وسيحقق الاندماج نتائج استثنائية للمستخدمين والسائقين والمدن في مختلف أنحاء مصر".

 

من جانبها، نوهت وكالة بلومبرج في تقرير لها، إلى أن قرار جهاز حماية المنافسة بالموافقة على الصفقة جاء عقب فحص بيانات 270 مليون رحلة خلال إعداد تلك الدراسة.

 

وأصدرت شركة سويفل للنقل الجماعي الذكي، أحد منافسي أوبر وكريم في شريحة النقل الجماعي، بيانا لتأييد قرارات جهاز حماية المنافسة.

 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مصطفى قنديل، إن مسؤولي الجهاز التقوا بمسؤولي سويفل للتشاور بشأن الضوابط الجديدة، مؤكدا أن تلك القرارات تصب في صالح السوق والاستثمار والمستهلكين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو| أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد 5-1-2020
التالى يلغي ضريبة الدمغة.. هل يشملك قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة الجديد؟