بعد تسريب دراسة الجدوى النهائية.. تفاصيل جديدة حول البورصة السلعية

بعد تسريب دراسة الجدوى النهائية.. تفاصيل جديدة حول البورصة السلعية
بعد تسريب دراسة الجدوى النهائية.. تفاصيل جديدة حول البورصة السلعية

[real_title] كشفت تسريبات دراسة الجدوى النهائية لمشروع البورصة السلعية المصرية، عن تفاصيل جديدة حول رسوم التسجيل والإيرادات والعائدات الاستثمارية المتوقعة، بالإضافة إلى بعض المعلومات المتضاربة حول السلع المقرر التداول عليها في السوق.

 

ولمعرفة التفاصيل الجديدة.. إليك ما يلي:

 

أولا الرسوم: من المقرر أن يسدد التاجر حسبما حددت الدراسة 1000 جنيه قيمة رسوم التسجيل فى البورصة السلعية، بالإضافة إلى اشتراك سنوي قيمته 300 جنيه. وقدرت الدراسة عدد التجار المتوقع اشتراكهم فى البورصة السلعية في أول سنة بنحو 5 آلاف تاجر، على أن تجتذب ما يقرب من 2500 تاجر سنويا على مدار 10 أعوام تنتهي في 2030.

 

كما تتوقع دراسة الجدوى أن تحقق البورصة السلعية إيرادات قدرها 83.6 مليون جنيه في العام الأول.

 

العائد على الاستثمار: قدرت الدراسة أن التجار سيكون بإمكانهم تحقيق عائد على الاستثمار فى مشروع البورصة السلعية قدره 39%، بما يعني استرداد كامل استثماراتهم خلال 3 أعوام.

 

قائمة السلع: كشفت الدراسة أنه من المقرر التداول بصورة مبدئية على ست سلع فى البورصة وهى القمح، والأرز، والذرة، والبطاطس، والبصل، والبرتقال، وهو ما يتعارض مع التصريحات السابقة التي أدلى بها مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إبراهيم عشماوي، والذي أكد أنه من المخطط البدء بخمس سلع زراعية وصناعية هي الدقيق والذرة والزيت والحديد والأسمنت.

 

ومن المخطط الانتهاء من تأسيس الشركة التي ستدير البورصة السلعية برأس مال 100 مليون جنيه قبل نهاية العام الجاري، على أن تبدأ تشغيل البورصة بعد 36 أسبوعا من التأسيس.

 

وقال عشماوي الشهر الماضي إن المرحلة الأولى للبورصة السلعية ستتعامل فقط في السلع الحاضرة ولن تتضمن عقودا آجلة أو مستقبلية ولكن سيتم إضافتها في مرحلة لاحقة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى