الملك سلمان يبرز فوائد اكتتاب «أرامكو»

الملك سلمان يبرز فوائد اكتتاب «أرامكو»
الملك سلمان يبرز فوائد اكتتاب «أرامكو»
[real_title] أكّد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، أنّ اكتتاب "أرامكو" سيجلب استثمارات ويخلق آلاف الوظائف.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الملك سلمان قوله في كلمة له في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، إنّ السياسة النفطية للمملكة تهدف إلى تحقيق أمن وموثوقية إمدادات النفط، مشيرًا إلى سرعة استعادة أرامكو للإنتاج بعد الهجمات التي وقعت مؤخرًا تثبت القدرة على تلبية الطلب العالمي.

 

وأضاف أنّ الاكتتاب سيسمح للمستثمرين داخل المملكة وخارجها بالمساهمة في هذه الشركة الرائدة، مما يسمح بالاستثمارات وخلق الآلاف من الوظائف، لافتًا إلى أنّ ذلك سيُعزِّز حجم السوق المالية السعودية إلى صفوف الأسواق العالمية، فضلًا عن تعزيز الشفافية، بما يتماشى مع المعايير الدولية".

 

وأكّد العاهل السعودي أنّ المملكة تسير في طريقها لتحقيق المزيد من الإنجازات من خلال رؤية 2030 بجميع محاورها التي ترتكز على النمو الاقتصادي واستدامته في المجالات كافة، لافتًا إلى أنّ المملكة تحرص على المضي قدمًا في المشاريع التنموية وخلق مجالات اقتصادية جديدة دليل على عزم الدولة الراسخ على تحقيق أهدافها بتنويع قاعدة الاقتصاد واستثمار المتغيرات الاقتصادية.

 

ويوم الأحد الماضي، أعلنت شركة أرامكو، أنّها تبيع 1,5 في المئة من أسهم الشركة، في الاكتتاب العام بقيمة تتراوح بين 24 و25.5 مليار دولار.

 

وقالت الشركة في بيان، إن حجم العرض الأساسي سيكون 1.5 في المئة من أسهم الشركة، وسيتراوح سعر الأسهم بين 30 و32 ريال سعودي (8-8.5 دولار)، وستكون نسبة 0.5 في المئة (حوالي مليار سهم) متاحة للاكتتاب للأفراد، و1 في المئة للمؤسسات، على أن يكون الاكتتاب للأفراد بالحد الأعلى للنطاق السعري هو 32 ريال.

 

وتحديد النطاق السعري لأسهم الشركة العملاقة بهذه الحدود، يعني تقييم إجمالي أسهم الشركة بين 1.6 إلى 1.7 تريليون دولار أمريكي.

 

وفي وقت سابق، أكدت الشركة أنّ فترة الاكتتاب للمستثمرين بين 17-28 من شهر نوفمبر الحالي، بينما اكتتاب الشركات والمؤسسات الاستثمارية يمتد للفترة ما بين 17 نوفمبر و4 ديسمبر المقبل.

 

وستطلق "أرامكو" طرحها العام الأولي، عبر إدراج جزء من أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول).

 

وأفادت تقارير إعلامية سعودية بأن البنوك بالمملكة استبقت المشاركة في اكتتاب "أرامكو"، بتنبيه هام لعملائها الراغبين في المشاركة في هذا الطرح العام الأولي، وطلبت من العملاء الراغبين هم أو أحد أفراد عائلتهم في الاكتتاب على أسهم "أرامكو" إلى مراجعة أقرب فرع لتحديث البيانات الخاصة بالأسرة.

 

وحددت "أرامكو" قائمة بالبنوك الـ 13 التي سيتم من خلالها الاكتتاب، داعية العملاء الذين لا يملكون حسابات نشطة في هذه البنوك إلى مراجعة البنوك المشتركة في الاكتتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى