لهذا السبب.. شركات الأسمنت ترفع الأسعار 100 جنيه للطن

لهذا السبب.. شركات الأسمنت ترفع الأسعار 100 جنيه للطن
لهذا السبب.. شركات الأسمنت ترفع الأسعار 100 جنيه للطن

[real_title] شهدت أسعار الأسمنت فى مصر ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الأخيرة، وبلغت الزيادة 100 جنيه للطن فى حالة تسليم من أرض المصنع و130 جنيه للمستهلك.

 

وتراوح سعر طن الأسمنت حاليا تسليم أرض المصنع ما بين 750 جنيها و800 جنيه مقابل 650 جنيها و700 جنيه خلال الفترة الأخيرة، يصل للمستهلك فى حدود 920 و950 جنيها مقارنة بـ 800 و820 جنيها سابقا.

 

ومن جابنه كشف أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، الأسباب التى دفعت بعض شركات الأسمنت لرفع الأسعار، موضحا أن الزيادة جاءت مع تعطيش السوق، في محاولة من الشركات لكسر حالة الركود التي أصابت السوق وكبدت الشركات خسائر كبيرة.

 

وتوقع الزيني انخفاض الأسعار مجددا مع التقلبات الجوية التي يشهدها فصل الشتاء وتراجع حركة البناء، خاصة في ظل الطاقات الإنتاجية الكبيرة في السوق، وعدم قدرة السوق على تحمل مزيد من الزيادة في السعر.

 

وتعتبر صناعة الأسمنت من أهم الصناعات فى مصر، حيث تصل الطاقة الإنتاجية 83 مليون طن أسمنت سنويًا، بتحقيق فائض يبلغ 33 مليون طن سنويا، وتقدر حجم الاستثمارات في القطاع 250 مليار جنيه مصري، يستحوذ الاستثمار الأجنبي على 52% منها.

 

كما يوجد 48 خط أسمنت موزعة على القطر المصري، ويعمل بالقطاع 50 ألفا من العمالة المباشرة، 250 ألفا من العمالة غير مباشرة.

 

وشهدت صناعة الأسمنت فى البلاد عدة متغيرات خلال السنوات الماضية تمثلت في ارتفاع تكلفة الطاقة 40%، والطفلة 35% في يونيو الماضي، فضلا عن ارتفاع أسعار النولون، وتكلفة قطع الغيار المستوردة، والضرائب العقارية على المصانع.

 

وبحسب تقرير صادر عن بنك الاستثمار القومي، يوجد فى مصر 20 شركة متخصصة فى صناعة الأسمنت، ثلاث شركات منها تابعة للقطاع العام والباقى شركات تابعة للقطاع الخاص، فيما يبلغ عدد المصانع العاملة بالسوق المصري 22 مصنعا،  يستحوذ القطاع الخاص على نسبة تتجاوز 80% من مببيعات وانتاج القطاع من خلال 20 شركة، فيما لا يتعدى حصة قطاع الاعمال والمؤسسات العسكرية نسبة 20% من السوق من خلال 3 شركات.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى