أخبار عاجلة

بعد بريطانيا.. هل تلغى روسيا حظر السفر إلى ؟

بعد بريطانيا.. هل تلغى روسيا حظر السفر إلى ؟
بعد بريطانيا.. هل تلغى روسيا حظر السفر إلى شرم الشيخ؟

[real_title] توقع خبراء سياحيون اقتراب عودة السياحة الروسية المباشرة إلى والغردقة، عقب رفع بريطانيا حظر الطيران مؤخرا لشرم الشيخ، مؤكدين على أهمية السياحة الروسية بالنسبة لمصر وأنها تستحوذ على نسبة كبيرة من السياحة الوافدة للبلاد.

 

وقال وزير الطيران المدني يونس المصري، إنه من المخطط عقد لقاء خلال الأيام المقبلة مع عدد من المسؤولين الروسيين لمناقشة استئناف رحلات الطيران العارض من روسيا إلى منتجعات البحر الأحمر، معبرا عن أمله في عودة قريبة.

 

وتستمر روسيا في حذرها بشأن عودة الرحلات إلى المنتجعات المصرية منذ أربعة أعوام، رغم جولات الفحص المتكررة من الوفود الأمنية الروسية لمطاري وشرم الشيخ.

 

وكان وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، قال في يونيو الماضي إن "من الصعب أن أقول متى سيحدث هذا، أى استئناف رحلات الطيران العارض بين البلدين".

 

كانت البريطانية أعلنت وقف حظر الطيران إلى الشهر الماضي بعد توقف استمر لمدة 4 سنوات، كما أعلنت شركة توي للسفر والسياحة أكبر شركات السياحة في بريطانيا خططها لاستئناف بيع باقات العطلات إلى مدينة واستئناف الرحلات للمدينة خلال ثلاثة أشهر.

 

وأعلنت روسيا وبريطانيا فرض حظر السفر إلى مطار مدينة بعد سقوط الطائرة الروسية عام 2015.

 

وعلى الرغم من تحسن الأوضاع الأمنية في مصر، إلا أن كلا الدولتين ترددتا في إعطاء الضوء الأخضر لعودة الرحلات، فيما أعادت روسيا الطيران إلى فقط في أبريل 2018، ويتبقى رفع الحظر عن والغردقة.

 

وبلغ إجمالي السياح الروس الذين زاروا مصر منذ عام 2010 وحتى سقوط الطائرة الروسية في 2015 على شبه جزيرة سيناء، أكثر من 14 مليون سائح.

 

وبحسب الإحصائيات، فإنه في عام 2011 بلغ عدد السياح الروس الذين زاروا مصر مليونا و340 ألف سائح وفي 2012 بلغ مليون و900 ألف سائح وفي 2013 بلغ 2.5 مليون سائح وفي 2014 بلغ 3,138,958 مليون سائح وهذا أعلى من رقم الذروة في 2010 وفي 2015 بلغ 2 مليون و340 ألف سائح تقريبا.

 

أما في 2010 وهو عام الذروة السياحية في مصر بلغ عدد السياح الروس حوالي 2.8 مليون سائح، وهذا ما يؤكد أن السياحة الروسية تحتل المرتبة رقم واحد في عدد السياحة الوافدة لمصر.

 

والسائح الروسي يقبل على السياحة الشاطئية خاصة في مدينة حيث كان يمثل أكثر من 50% من الحركة الموجودة بالمدينة في الفترة من 2010 وحتى 2015، وتليها مدينة ثم .

 

ويعتبر السائح الروسي من نوعيات السائح ذات الإنفاق المنخفض، لأنه يعتمد في وسائل الترفيه على المنتجعات السياحية والفنادق والقرى التي يقيم فيها وضعيف جدا في الإنفاق خارج هذه المنتجعات ولكنه معروف بقضاء عدد ليالي أكثر داخل منتجعاتنا السياحية.

 

فى هذا الصدد، باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن عودة السياحة الروسية لشرم الشيخ أصبح قريبا، لأن قرار رفع حظر الطيران البريطاني الذي صدر مؤخرا يشكل حافزا للإدارة الروسية على عودة سياحتها لشرم الشيخ أيضا.

 

وأضاف حلقة، أن عودة السياحة البريطانية دليل يبرهن على عوامل الأمن والأمان التي تتبعها مصر، وبذلك تمت إزالة الحجج التى تعلنها روسيا دائما بأن المطارات المصرية غير آمنة وغير ذلك من الأسباب، مشيرا إلى أهمية السياحة الروسية بالنسبة لمصر وأنها تشكل نسبة كبيرة من أعداد السائحين الذين يزوروا مصر سنويا.

 

وأوضح نقيب السياحيين، أن السوق المصري مطلوب للغاية في روسيا، والشركات السياحية الروسية لم تستطع الصبر على استقدام السياح إلى مصر، وحاولت الدخول عبر عدة دول وفشلت، ورغم ذلك استقبلت مصر أعداد لا بأس بها من السياح الروس خلال الفترة الماضية.

 

وقال الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء ومرسى علم، إن عودة السياحة البريطانية مؤخرا يبشر بعودة السياحة الروسية في أقرب وقت.

 

وأضاف عبداللطيف، أن الطيران الشارتر لشرم الشيخ والغردقة يستحوذ على 70% من جملة السياحة الروسية الوافدة لمصر، مشيرا إلى أن جملة السياح الروس الذين زاروا مصر منذ عام 2010 وحتى سقوط الطائرة الروسية في 2015 على شبه جزيرة سيناء بلغ أكثر من 14 مليون سائح طبقا للإحصائيات المعلنة.

 

وأوضح عبداللطيف، أنه في 2014 احتلت روسيا الصدارة كأكبر الدول المصدرة للسياحة إلى مصر، حيث استحوذت على 25 % من الإيرادات التي حصدها القطاع السياحي في هذا العام، فيما مثل السياح الروس 33 % من أعداد السياح الذين قدموا إلى مصر في نفس الفترة.

 

ودعا عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء ومرسى علم، إلى وضع برامج سياحية للروس تتناسب مع طبيعة الوضع الحالي، تشمل توفير عروض إقامة في المنتجعات السياحية بأسعار جيدة بما فيها وسائل النقل الداخلية، على أن يكون كل هذا في حزمة واحدة يتم تقديمها للسائح حتى يتم تشجيعه على زيارة مصر مع التأكيد على تنشيط البرامج السياحية داخل مثل زيارة الأهرامات أو المناطق الأثرية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالأسعار.. سيارات «فارهة» موفرة للبنزين موديل 2020
التالى مخزونات الخام الأمريكية تصعد 7.9 مليون برميل في أسبوع