بالتفاصيل.. نظام مميكن لضمان تحصيل ضريبة التصرفات العقارية

بالتفاصيل.. نظام مميكن لضمان تحصيل ضريبة التصرفات العقارية
بالتفاصيل.. نظام مميكن لضمان تحصيل ضريبة التصرفات العقارية

[real_title] استحدثت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، نظاما مميكنا لحصر جميع التصرفات العقارية سواء من الشركات العقارية أو الأفراد، لضمان تحصيل 2.5% من قيمة التصرفات لصالح مصلحة الضرائب.

 

ومن المقرر أن تجري إجراءات الميكنة بالتنسيق مع وزارة العدل والشهر العقاري والمرافق العامة من خلال نظام إلكتروني لتسجيل جميع التصرفات العقارية بيعا وشراء.

 

ومن خلال النظام الجديد ستكون الشركات العقارية مطالبة بعدم منح العميل بيان نقل الملكية قبل تسليم إيصال سداد ضريبة التصرفات العقارية في المأمورية المختصة، ولذلك بالنسبة للبيع بالتقسيط.

 

وقالت مصادر حكومية: إنه جرى إرسال تلك التعليمات للشركات العقارية الكبرى لبدء التطبيق ومنع حدوث تصرف عقاري إلا بعد سداد حق الضرائب.

 

مبيعات الأفراد: وأوضحت المصادر، أنه بالنسبة لمبيعات الأفراد تم توقيع اتفاق مع وزارة العدل بإرسال بيانات من صور العقود والقضايا المرفوعة تحت مسمى صحة توقيع والتي تهدف للتحايل على التسجيل الرسمي بالشهر العقاري ليتم مخاطبتهم لتحصيل الضريبة قبل الحكم بصحة التوقيع وكذلك الكهرباء تقوم بإرسال بيانات رسمية عن طلبات نقل ملكية عداد الكهرباء وتحصيل الرسوم وتوريدها لمصلحة الضرائب قبل إتمام الخدمة للعميل.

 

وتستهدف تلك الإجراءات زيادة الحصيلة الضريبية من التصرفات العقارية إلى 20 مليار جنيه مقارنة بـ 6.5 مليار جنيه في يونيو 2018 ونحو 93 مليون جنيه في يونيو 2016. ولفتت المصادر إلى أن هذا النظام يعمل حاليا بصورة تجريبية ومن المقرر تعميمه الشهر المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى