أخبار عاجلة

فيديو| مع إنفلونزا الطيور.. هل تتأثر أسعار الدواجن بالأسواق ؟

فيديو| مع إنفلونزا الطيور.. هل تتأثر أسعار الدواجن بالأسواق ؟
فيديو| مع إنفلونزا الطيور.. هل تتأثر أسعار الدواجن بالأسواق ؟

[real_title] بعد فترة من ارتفاعات متتالية شهدت أسعار الدواجن استقرارا خلال الفترة الماضية إلا أن بوادر حديث عن نوع جديد لمرض إنفلونزا الطيور أحدثت حالة من القلق عن احتمالية ارتفاع الأسعار مجددا.

 

شعبة الداوجن استبعدت أن يكون للمرض الجديد تداعيات كبيرة على أسعار الدواجن، فيما حذرت من ضرورة اتخاذ إجراءات بشكل سريع على مستوى الجمهورية لحماية المزارع وصغار المربيين حالياً، ونشر الوعي والإرشادات لمربي الدواجن بالبيوت، وأخذ العينات المطلوبة من الطيور المتواجدة بالمزارع، تفاديًا لانتشار الفيروس.

 

إلا أن خبيرا اقتصاديا اعتبر أن مثل هذه التصريحات المقصد من ورائها الإسراع في تفعيل قانون تنظيم تداول وبيع الطيور والدواجن الحية.

 

وكانت نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، منى محرز، أعلنت عن اكتشاف نوع جديدة لمرض إنفلونزا الطيور" h5n2 " نتيجة اختلاط فيروسين نتج عنه فيروس ثالث، وتم اكتشافه في إحدى مزارع "البط" التي لا تطبق الأمان الحيوي.

 

وأكدت محرز أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والتعامل مع نوع العترة الجديدة.

 

وشهدت أسعار الدواجن موجة ارتفاع خلال الأسابيع الأخيرة جراء زيادة أسعار الاعلاف وموجة الطقس البارد التي أدت إلى نفوق الطيور خاصة لدى صغار المربين الذين لا يمتلكون وسائل حديثة.

 

ووصلت الأسعار قرب 40 جنيها إلى الكيلو الدواجن البيضاء، فيما سجلت أسعار الفراخ البلدي نحو 45 جنيها.

 

شعبة الدواجن

رئيس شعبة الدواجن، عبدالعزيز السيد، قال إن الفيروس الجديد الذي تم اكتشافه لن يؤثر على أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية.

 

وأرجع عدم تأثر أسعار الدواجن بالفيروس الجديد نتيجة دخول فصل الصيف خلال الشهر المقبل، والذي يساهم في عدم انتشار الفيروس بشكل سريع على مستوى الجمهورية.

 

وطالب رئيس شعبة الدواجن، بضرورة اتخاذ إجراءات بشكل سريع على مستوى الجمهورية لحماية المزارع وصغار المربيين حالياً، وإعداد برنامج مع المربى الصغير لحل المشاكل التي تواجهه، لأنه أساس منظومة الثروة الداجنة، وبالأخص قطاع التسمين.

 

وتابع عبد العزيز: "يجب التحرك سريعاً من خلال مديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية، لأخذ عينات بصفة مستمرة من جميع المزارع سواء كانت مريضة أم غير مريضة قبل البيع".

 

ودعا رئيس شعبة الدواجن، بالبدء في عمليات التوعية والإرشاد للمربيين من خلال الندوات، أو دورات تدريبية من خلال الجهات المعنية بذلك.

 

وأكد أن في حالة عمل الاحتياطات اللازمة أمام ذلك الفيروس من قبل مديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية، سوف تستقر أسعار الدواجن.

 

القانون الجديد

 

فيما اعتبر  الباحث الاقتصادي، السيد صالح، أن مثل هذه التصريحات المقصد من ورائها تخويف المواطنين ومن ثم الإسراع في تفعيل قانون تنظيم تداول وبيع الطيور والدواجن الحية.

 

وأوضح صالح أن الإعلان عن المرض جيد ولكن في المقابل لابد من توفير المصل دون إثارة بلبلة حوله، مضيف: "طول عمرنا بنربي فراخ .

 

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الزراعة بدء العمل بقانون منع دخول الدواجن الحية لمحافظتي والجيزة رقم 70 لسنة 2009.

 

وأصدر الرئيس الأسبق، محمد حسني ، القانون رقم 70 لسنة 21009 بتاريخ 3 مايو 2009، بشأن تنظيم تداول وبيع الطيور والدواجن الحية وعرضها للبيع.

 

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الداجنة، إن الحديث عن منع بيع الدواجن الحية جاء بعد مجموعات نقاشية مطولة مع اتحاد عام منتجي الدواجن والمربيين وبائعي الدواجن الحية والنواب، وتم مناقشتهم أكثر من مرة، موضحة أن هناك قروضا ميسرة بـ5% لتطبيق الأمان الحيوي في المزارع ورفع قدرتها جاء ذلك على خلفية منع انتشار الأمراض من مزرعة إلى أخرى.

 

وأوضحت أن تفعيل القانون يأتي "حفاظا على صحة المواطنين وحفظا على البيئة من التلوث وحماية صناعة الدواجن كإحدى ركائز الاقتصاد الوطني ودعم الأمن الغذائي".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تصل إلى 33 ألف جنيه.. 5 شركات تطرح تخفيضات على أسعار السيارات
التالى سعر الدولار اليوم الجمعة 8 - 3 -2019