أخبار عاجلة

الأردن.. 20 نائبًا يستهجنون تحذيرًا أمريكيًّا للتجار من التعامل مع سوريا

الأردن.. 20 نائبًا يستهجنون تحذيرًا أمريكيًّا للتجار من التعامل مع سوريا
الأردن.. 20 نائبًا يستهجنون تحذيرًا أمريكيًّا للتجار من التعامل مع سوريا

[real_title] وقّع 20 عضوًا في الأردني (من أصل 130) مذكرة يستهجنون فيها تحذير الملحق التجاري الأمريكي في عمان، للتجار الأردنيين من التعامل مع سوريا.

 

وقالت النائبة وفاء بني مصطفى (مستقل)، من الموقعين على المذكرة، في تصريحات لوكالة "الأناضول"، اليوم الأربعاء، إنَّه جرى توقيع مذكرة نيابية بشأن تصريحات الملحق التجاري لدى السفارة الأمريكية بعمان، حيث حذر خلال اجتماعه بعدد من التجار الأردنيين من توجيه تجارتهم نحو سوريا، والالتفات نحو العراق.

 

وأضافت: "اللقاء جرى أمس الأول الاثنين ولم تتم تغطيته إعلاميًّا، وما وردنا من معلومات كان عبارة عن تسريبات من أشخاص حضروا الاجتماع".

 

وتابعت: "رفعنا المذكرة إلى رئيس (الغرفة الأولى للبرلمان)، فهذا التصريح هو تدخل سافر وتعدٍ على السيادة الأردنية".

 

وأوضحت أن المسؤول الأمريكي حذر من أنّ من سيتعامل مع سوريا بعلاقات تجارية عليه أن يتحمل تبعات ذلك، بما في ذلك تطبيق قانون قيصر الأمريكي.

 

وقانون "قيصر"، الذي صادق عليه الأمريكي، في 15 نوفمبر 2016، يفرض عقوبات على كل من يدعم السورية ماليًّا أو عينيًّا أو تكنولوجيًّا.

 

وبسؤالها عمَّا إذا كان الغرض من تصريحات المسؤول الأمريكي الضغط على نظام بشار الأسد، أجابت النائبة: "التضرر مزدوج، وليس فقط على سوريا، وتهديد لتجار الأردن بتعرض مصالحهم للتعطل".

 

واستطردت: "الاستهجان لا يعني قطعًا أنَّنا ضد العلاقات التجارية مع الشقيقة العراق، وإنَّما نرفض الإملاءات علينا، والزيارات الرسمية، بما فيها الملكية، للعراق، كانت بمبادرة من الجانب الأردني".

 

ويعلق تجار كثيرون في الأردن آمالًا على عودة الحركة التجارية مع جارتهم الشمالية سوريا إلى سابق عهدها، لا سيَّما بعد أن تمت إعادة فتح المعبر الحدودي "جابر / نصيب" بين البلدين، منتصف أكتوبر الماضي، لينتهي إغلاق دام ثلاث سنوات.

 

وشهد التبادل التجاري بين الجارتين تراجعًا كبيرًا؛ جراء الحرب المستمرة في سوريا منذ 2011.

 

وهبطت قيمة الصادرات الأردنية إلى سوريا، وفق بيانات رسمية، إلى 13.9 مليون دولار في 2016، بعد أن سجلت 255.5 مليون دولار في 2011.

 

ووصلت الواردات الأردنية من سوريا إلى 19.5 مليون دولار في 2016، مقارنة بـ 376 مليون دولار في 2011. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الخسائر تصيب 7 بورصات عربية.. لهذا السبب
التالى تصل إلى 33 ألف جنيه.. 5 شركات تطرح تخفيضات على أسعار السيارات