أخبار عاجلة

انطلاق الطروحات الحكومية.. وخبير: غموض في التوقيت والطريقة

انطلاق الطروحات الحكومية.. وخبير: غموض في التوقيت والطريقة
انطلاق الطروحات الحكومية.. وخبير: غموض في التوقيت والطريقة

[real_title] عاود قطار برنامج "الطروحات الحكومية" لاستئناف رحلته ليصل إلى محطة "البورصة"، بعد توقف دام نحو 5 أشهر  منذ إعلان لجنة الطروحات عن طرح حصة إضافية من أسهم الشركة الشرقية للدخان قبل أن تتراجع لمدة حتى أعلنت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية الطرح.

 

والشرقية للدخان، هي أول طرح يتم تنفيذه في البورصة، من الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية، والتي تشمل أيضًا الإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأبوقير للأسمدة، وذلك بعد استبعاد الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك".

 

وأعلنت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام مساء الخميس، عن نيتها المضي قدمًا في الطرح العام والخاص في السوق الثانوي بالبورصة المصرية بحد أقصى عدد 101.250 مليون سهم والتي تعادل نسبة 4.5% من أسهم رأس مال الشركة المصدر من الأسهم المملوكة للشركة خلال طرح هذه الأسهم للطرح الثانوي العام والخاص.

 

وأوضحت الشركة، عبر موقعها على الإنترنت، نيتها طرح عام للجمهور لبيع حد أقصى من الأسهم بعدد 5.062 مليون سهم تمثل نسبة 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل نسبة 0.225% من أسهم رأس مال الشركة.

 

في حين حددت الشركة طرح خاص للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية لبيع حد أقصي من الأسهم بعدد 96.187 مليون سهم تمثل نسب 95% من عدد الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل 4.275% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة.

 

وتوقعت الشركة نشر تقرير الإفصاح للطرح العام اليوم السبت بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، على أن تتم عملية البناء السعري يوم الخميس 28 فبراير.

 

وكشفت الشركة عن بدء تلقي أوامر الطرح العام غدا الأحد المقبل، ويتم غلق باب تلقي أوامر الطرح العام يوم الثلاثاء 5 مارس.

 

وتعول على تنفيذ برنامج طرح أسهم من الشركات العامة المملوكة للدولة في البورصة، كإحدى الآليات غير التقليدية لتوفير تدفقات نقدية تساعدها على مواجهة الالتزامات المالية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، إضافة إلى توسيع قاعدة الملكية وضخ المزيد من الاستثمارات لتمويل خطط تطوير القطاع المالي.

 

ويعد ذلك أحد الإجراءات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي في إطار برنامج الإصلاح، وفقًا للبيان المالي للموازنة العامة للدولة للعام المالي "2018 - 2019"، فإن القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن البرنامج في البورصة تصل إلى نحو 80 مليار جنيه، على أن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى نحو 430 مليار جنيه، ومن المستهدف أن يتم تنفيذ برنامج طرح الشركات والبنوك الحكومية في البورصة خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرًا.

 

وقال اقتصاديون إن قرار البنك المركزي بخفض الفائدة كان له مردود جيد على أداء البورصة وسط توقعات بخفض جديد قبل منتصف العام الجاري.

 

واعتبروا أن استمرار الأداء الجيد للبورصةدفع للبدء في تنفيذ برنامج الطروحات للشركات الحكومية في البورصة.

 

ومؤخرا، قرر البنك المركزي خفض أسعار الفائدة 1% على الإيداع والإقراض لأول مرة في 11 شهرًا، لتصل إلى 15.75% و16.75% على التوالي.

 

ووفقًا لبيان البنك المركزي، فإنه بعدما انخفض المعدل السنوي للتضخم العام إلى 12.0٪ في ديسمبر 2018 نتيجة تلاشي صدمات العرض المؤقتة لبعض الخضروات الطازجة. وبالتالي، فقد حقق البنك المركزي  معدل  التضخم  المستهدف للربع الرابع لعام 2018 وهو 13٪ (±3٪)، والذي قام بالإعلان عنه في مايو 2017 للمرة الأولى في تاريخه.

 

وفي ضوء ما تقدم، ونتيجة لاحتواء الضغوط التضخمية، قررت لجنة السياسة النقدية خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس.

 

**طرح غامض

انتقد الخبير الاقتصادي، أحمد العادلي، طريقة الطرح التي وصفها بـ"الغامضة".

 

وقال العادلي إنه في غفلة من الزمن تم بيع 96 مليون سهم من الطرح الخاص للشركة الشرقية للدخان بما يمثل 95% من عدد الأسهم المطروحة للبيع، بسعر متوسط 17 جنيهاا للسهم، وتم تغطية الطرح بنسبة 1.8 مرة.. كل هذا جرى قبل أن تعلن نشرة الاكتتاب.

 

وأشار إلى أن نسبة مساهمة المستثمرين المصريين في تغطية الطرح كانت 6% فقط بينما مستثمرين أجانب هم من غطوه بشكل أساسي.

 

وتساءل : "هل مثل هذا طريقة يُدار بها أول طرح حكومي مفترض يتم الإعلان عن تفاصيله قبلها بفترة كافية وتنزل نشرة الاكتتاب وجميع المستثمرين المحليين والأجانب يكونوا على درجة واحدة من المعلومات حول الاكتتاب ومخاطره .. هل هذه هي الطريقة المُثلي لإدارة أول طرح حكومي؟".

 

ولفت إلى أن أجلت الطرح حتى تستوفي جميع معاييره لكن هل المستثمرون الذين دخلوا غطوا وغالبيتهم أجانب كان ليدهم معلومات زيادة عن باقي المستثمرين؟

 

وأوضح أن الفتات الباقي من عدد الأسهم سيطرح للجمهور العادي غدا الأحد حتىالثلاثاء بعدد 5 ملايين سهم يمثلوا 5% من عدد الأسهم المطروحة للبيع.

 

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت تأجيل تنفيذ طرح 4.5% من شركة الشرقية للدخان، أول شركات برنامج الطروحات الحكومية، نتيجة تراجع أداء السوق والأسهم متأثرة بأزمة الأسواق الناشئة حينها.

 

واهتزت الأسواق الناشئة بصفة عامة جراء تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين فضلا عن زيادات أسعار الفائدة الأمريكية التي تجذب الأموال من جديد إلى الولايات المتحدة.

 

وتوقع رئيس البورصة، محمد فريد، بدء برنامج الطروحات بشركات حكومية وذلك خلال الربع الأول من 2019.

 

وأشار إلى أنه من المتوقع طرح شركات القطاع الخاص خلال الربع الثالث من العام الجاري.

 

وكان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة، شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

 

وتتوقع حصيلة تتراوح بين 25 و30 مليار جنيه من بيع حصص إضافية في 5 شركات في البورصة، كما تتوقع حصيلة إجمالية تصل إلى نحو 80 مليار جنيه من المرحلة الأولى للبرنامج التي تشمل 23 شركة وبنكا.

 

**الطرح المقبل

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، قال إن الطرح المقبل ضمن الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات سيكون بطرح 30% من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات المدرجة بالفعل في البورصة.

 

ورفض الوزير الإفصاح عن موعد الطرح، أو آلية تنفيذه، أو إذا كانت الوزارة ستتبع نفس طريقة بيع حصة الشرقية للدخان.

 

وتخطط بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، طرح مجموعة من الشركات والبنوك في البورصة، من أجل زيادة إيراداتها، وضخ استثمارات جديدة في هذه المؤسسات لتطويرها.

 

وتستهدف من هذا البرنامج زيادة حجم سوق رأس المال من بين 20 و21% من الناتج المحلي الإجمالي بين 50 إلى 60%، وفقًا لتصريح سابق لنائب وزير المالية أحمد كوجك.

 

ويتضمن برنامج الطروحات الحكومية 20 شركة و3 بنوك في 7 مجالات، وأسماؤها - بحسب البيان – هي: الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي)، شركة الحفر المصرية، شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، شركة أسيوط لتكرير البترول، والإسكندرية للزيون المعدنية أموك، شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، وشركة أبوقير للأسمدة.

 

كما يتضمن البرنامج شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمد، و-الشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين (إيلاب)، شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وشركة لتداول الحاويات، وشركة لتداول الحاويات.

 

ويشمل برنامج الطروحات بنك التعمير والإسكان، بنك الإسكندرية، وبنك ، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-finance "، شركة مصر للتأمين، شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وشركة مصر للألومنيوم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الذهب يسجل أكبر خسارة منذ مايو 2017
التالى في 10 سنوات.. «المؤسسة الإسلامية» تضخ 10 مليارات دولار لمصر