أخبار عاجلة

صندوق النقد: انخفاض نسبة البطالة في مصر لـ 9.6%

صندوق النقد: انخفاض نسبة البطالة في مصر لـ 9.6%
صندوق النقد: انخفاض نسبة البطالة في مصر لـ 9.6%

[real_title] "تراجع نسبة البطالة  إلى 8.3% خلال العام المالي المقبل"، هذا ما أكده صندوق النقد الدولي، في بيانه عن نسب البطالة في مصر، حيث  عدّل الصندوق توقعاته لمتوسط نسبة البطالة في مصر خلال العام المالي الجاري لتنخفض إلى 9.6% من إجمالي عدد السكان، مقابل 9.7% كان يتوقعها خلال تقرير المراجعة الثالثة لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي في يوليو الماضي.

 

وتتفق هذه التوقعات مع ما أعلنه مجلس الوزارء اليوم، بأ\ن نسبة البطالة وصلت في الربع الأخير من العام الماضي إلى 8.9%، بينما كانت إجمالًا 9.9% في العام الماضي.

 

وكان معدّل البطالة قد سجل في الربع الثاني من 2018 أقل مستوى له منذ ثورة 25 يناير بعدما بلغ 9.9%، قبل أن يعود للارتفاع الطفيف إلى 10% من إجمالي قوة العمل خلال الربع الثالث من العام الجاري.

 

وجاء بيان صندوق النقد تعليقًا على موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الاثنين الماضي على المراجعة الرابعة لبرنامج مصر والموافقة على صرف الشريحة الخامسة من قرض الصندوق بقيمة ملياري دولار.

 

وفي نوفمبر 2016 بدأت مصر برنامجًا للإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي مقابل الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، وبدأت تنفيذه بتحرير سعر الصرف ورفع أسعار الوقود والفائدة، والتوسع في برامج الحماية الاجتماعية وتنفيذ إصلاحات تشريعية لجذب الاستثمار وتهيئة بيئة الأعمال.

 

وفي أغسطس الماضي، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تراجع معدل البطالة في مصر، إلى 9.9 % من إجمالي قوة العمل خلال الربع الثاني 2018، مقارنة مع 12 % في الربع الثاني 2017.

وأوضح الجهاز أن  البطالة بلغت 10.6 % في الربع الأول من العام 2018، موضحاً أن عدد العاطلين عن العمل، بلغ 2.875 مليون شخص من إجمالي قوة العمل البالغة 29.036 مليون فرد، في الربع الثاني 2018.

وبلغت نسبة بطالة الذكور حتى نهاية الربع الثاني 2018، نحو 6.7 بالمائة من إجمالي الذكور في قوة العمل، والإناث 21.2 % من إجمالي قوة العمل لدى الإناث.

وسجلت نسبة البطالة لدى الشباب (15- 29)، 77.9 % من إجمالي العاطلين عن العمل.

فيما أشار البيان، إلى أن معدل البطالة في الحضر، بلغ 11.1 % من إجمالي قوة العمل في الحضر، وبلغ معدل البطالة في الريف 8.5 % من إجمالي قوة العمل في الريف خلال الربع الثاني 2018.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سعر الدولار اليوم الاثنين 1 يوليو 2019