أخبار عاجلة

البداية الحزينة لأسهم أوروبا بـ2019.. زلزال «أبل» يعصف بقطاع التكنولوجيا

البداية الحزينة لأسهم أوروبا بـ2019.. زلزال «أبل» يعصف بقطاع التكنولوجيا
البداية الحزينة لأسهم أوروبا بـ2019.. زلزال «أبل» يعصف بقطاع التكنولوجيا

[real_title]  

سجلت الأسهم الأوروبية تهاويا حادا، اليوم الخميس، لتشهد بداية حزينة في مطلع 2019 تعصف بآمال التعافي بعد عام صعب.

 

وكان في طليعة المتضررين قطاع التكنولوجيا الذي تلقى ضربة عنيفة بشكل خاص، إثر أول تحذير بشأن الإيرادات من "أبل" منذ 12 عاما، حيث أشارت إلى تراجع مبيعاتها، بسبب تراجع مبيعات آيفون في الصين.

 

وهبطت أسهم صناع الرقائق الموردين للشركة المنتجة للهاتف آيفون بشكل حاد.

 

وأعلنت مجموعة "أبل" للصناعات التكنولوجية خفض تقديراتها لنتائج الربع الأول المنتهي 29 ديسمبر الأول الماضي إلى 84 مليار دولار، وهو ما يقل عن توقعات المحللين البالغة 91.5 مليار دولار وعن توقعات "أبل" الأصلية التي وضعت إيرادات الربع المالي الأول بين 89 و93 مليار دولار.

 

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7% مع انضمام أوروبا إلى موجة البيع التي شهدتها الأسواق الآسيوية في ظل تفاقم المخاوف من تباطؤ النمو العالمي بعد إعلان أبل.

 

وانخفض سهم أبل المدرج في فرانكفورت 8.9%، وتعرض صناع الرقائق الموردون لشركة أبل لبعض أسوأ الخسائر، وفقد سهم ايه.ام.اس، التي تزود أحدث هواتف آيفون بحساسات التعرف على الوجه، 19.4% متذيلا الأداء على المؤشر ستوكس.

 

وأرجع الرئيس التنفيذي لمجموعة "أبل"، تيم كوك، تخفيض "أبل" لتوقعات المبيعات إلى تباطؤ مبيعات آيفون في الصين، التي يعاني اقتصادها في ظل الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

 

وهوى سهم ديالوج لأشباه الموصلات 7.8% بينما تراجعت أسهم إنفنيون، وايه.اس.ام.ال، وايه.اس.ام انترناشونال، ولوجيتك واس.تي ميكرو-إلكترونيكس، ما بين 3.4 و5.9%.

 

وكان مؤشر قطاع التكنولوجيا هو الأسوأ أداء وفقد 2.4% بينما لم يرتفع سوى أسهم الاتصالات.

 

ويعتبر مراقبون أن تلك النسب تعد كارثية، كما أنها تؤشر إلى مدى انعدام ثقة المستثمرين في أوضاع الاقتصاد العالمي، كما تنهي عمليا على آمال التعافي بعد عام 2018 الذي شهد اضطرابات على خلفية التجاذبات الاقتصادية التي أطلقتها الحرب التجارية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والصين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لهذا السبب.. الجزائر تتخلى «نهائيًا» عن طبع العملة المحلية
التالى بالأرقام| تفاصيل أكبر موازنة في تاريخ مصر.. تطبيقها في يوليو 2019