هل يتأثر اقتصاد الدوحة بقرار انسحاب قطر من «أوبك»؟

هل يتأثر اقتصاد الدوحة بقرار انسحاب قطر من «أوبك»؟
هل يتأثر اقتصاد الدوحة بقرار انسحاب قطر من «أوبك»؟

[real_title] قالت مؤسسة كابيتال إيكونومكس البريطانية للأبحاث، إنه من غير المحتمل أن يتأثر الاقتصاد القطري، أو تتأثر الأسواق العالمية جراء الانسحاب من "أوبك".

وأوضحت المؤسسة في تقرير صادر، الإثنين، أن القرار يعزز الخصومة مع السعودية وحلفائها منذ فرض الحصار على "الدوحة".

وفي إعلان مفاجئ صباح الإثنين، قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن بلاده ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، اعتبارًا من الشهر المقبل (يناير 2019). مضيفا إنه قد تمّ إبلاغ المنظمة بالقرار.

وذكر التقرير، أن أسواق المال القطرية لم تسجل أي رد فعل تجاه قرار الانسحاب، بل على العكس سجلت أفضل أداء بالمنطقة بتعاملات اليوم.

وفي 5 يونيو المنصرم، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

وفق تقرير "أوبك"، الصادر الشهر الماضي، بلغ إنتاج قطر النفطي 609 آلاف برميل يوميا في أكتوبر الفائت، مقارنة مع 572 ألفا في الشهر السابق له.

وتحتل قطر المرتبة الـ 11 من أصل 15 دولة عضو في "أوبك"، كأكبر منتج للنفط الخام، بينما الدول العشر التي تسبقها، يفوق إنتاج الواحدة منها مليون برميل يوميا.

وتعتبر الدوحة أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال عالميا، وتواجه منافسة صعبة على الحصة السوقية حول العالم مع زيادة صادرات موردين جدد من أستراليا والولايات المتحدة.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، فيما أعلنت في يوليو 2017، عزمها زيادة إنتاجها من هذا الوقود بنحو 30 بالمئة بحلول 2024.

وكابيتال إيكونومكس التي تأسست في 1999، واحدة من شركات الأبحاث الاقتصادية المستقلة الرائدة في العالم، ولها مكاتب في لندن ونيويورك وتورنتو وسيدني وسنغافورة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى