17 % ارتفاعًا في طلب المصريين على الذهب

17 % ارتفاعًا في طلب المصريين على الذهب
17 % ارتفاعًا في طلب المصريين على الذهب

[real_title] ارتفع الطلب على المشغولات الذهبية في مصر خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

ووفق تقرير لمجلس الذهب العالمي (منظمة عالمية تعتم بشئون الذهب مقرها لندن) فإن مصر اختلفت عن الجميع في منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الثالث بارتفاع الطلب على المشغولات بنسبة 17%.

 

وبلغ حجم الطلب على الذهب في مصر خلال الربع الثالث 7.4 طن، مقابل 6.3 طن خلال نفس الفترة العام الماضي.

 

وبحسب التقرير فإن هذا النمو في الطلب جاء للربع الثالث على التوالي، بعدما كان السوق المصري يعاني خلال السنوات الماضية، وذلك على الرغم من المقارنة بفترة الأساس والتي كانت منخفضة.

 

ويقول التقرير إن الزيادة في مبيعات الذهب بمصر كانت نتيجة استمرار التحسنات في الوضع الاقتصادي للبلاد.

 

وأضاف أن مبيعات الذهب استفادت أيضًا من استقرار سعر صرف الجنيه المصري بعدما تراجع بأكثر من 1.5% في مايو الماضي، كما اعتاد المستهلكون ارتفاع أسعار الذهب، التي تراجعت بوضوح في الربع الثالث.

 

وكانت مصر أكثر الرابحين من مبيعات المشغولات الذهبية خلال هذا الربع بخلاف أغلب دول الشرق الأوسط وتركيا.

 

وقال التقرير إن تركيا وإيران تعرضتا لخسائر ثقيلة خلال الربع الثالث من العام الجاري، نتجية للتوترات الجيوسياسية.

 

وتراجع الطلب على المشغولات الذهبية في إيران بنسبة 60% خلال الربع الثالث من العام مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، كما انكمش الطلب بنسبة 36% على الذهب منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث.

 

وانخفض الطلب على الذهب في تركيا بنسبة 31% خلال الربع الثالث مقارنة بنفس الربع العام الماضي، بحسب التقرير.

 

وعانت كلًا من تركيا وإيران من مشكلات اقتصادية خلال هذا الربع، حيث تراجعت الليرة التركية بنسبة كبيرة وفقدت نحو 46% من قيمتها خلال العام، كما عان الاقتصاد الإيراني بسبب عقوبات محتملة عليها من أمريكا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى