بعد توقف 3 سنوات.. مصر تقتفي أثر السياحة الروسية لإنعاش الاقتصاد

بعد توقف 3 سنوات.. مصر تقتفي أثر السياحة الروسية لإنعاش الاقتصاد
بعد توقف 3 سنوات.. مصر تقتفي أثر السياحة الروسية لإنعاش الاقتصاد

[real_title] تجددت آمال عودة السياحة الروسية للمنتجعات المصرية، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منتصف أكتوبر 2018، استئناف رحلات الطيران الشارتر (غير المنتظم)، لمصر، قريبًا.

وفي 17 أكتوبر 2018، قال بوتين في مؤتمر صحفي عقده ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في سوتشي الروسية، إن "القاهرة تبذل كل ما في وسعها لاستقبال الرحلات الجوية الروسية (في المنتجعات السياحية بشرم الشيخ والغردقة)، وسنستأنف ذلك قريبا".

جاءت تصريحات بوتين قبيل الذكرى الثالثة على تحطم الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء (شمال شرق) في 31 أكتوبر 2015، ما أسفر عن مقتل جميع الركاب 224، وإيقاف روسيا رحلاتها الجوية إلى مصر.

مختصون في شؤون السياحة المصرية، قالوا إن السياحة الروسية، ستعود "تدريجيا" حال استئناف رحلات الطيران الشارتر.

استعداد روسي

لم تكن تصريحات بوتين الوحيدة التي صدرت من الجانب الروسي في هذا الشأن.

ففي 19 أكتوبر 2018، أعلن رئيس وكالة السياحة الفدرالية الروسية "روستوريزم"، أوليغ سافونوف، أن شركات السياحة الروسية على "أتم استعداد للموعد الذي سيتم فيه استئناف رحلات الشارتر، إلى المنتجعات المصرية.

أعقبه تصريح وزير النقل الروسي يفغيني ديتريخ، في 23 من الشهر ذاته، قال فيه إن "موسكو تنتظر من القاهرة تأكيد موعد تفتيش مطاري شرم الشيخ (شمال شرق) والغردقة (شرق)، بغية استئناف الرحلات بين روسيا والمنتجعات المصرية".

ومنذ سقوط الطائرة الروسية استقبلت مصر عدة وفود دولية ولجان تفتيش، لتفقد الإجراءات التأمينية بمطارات القاهرة، وشرم الشيخ، والغردقة.

وأنفقت مصر 60 مليون دولار في المرحلة الأولى لتدعيم منظومة تأمين المطارات بأحدث الأجهزة، حسب تصريحات سابقة لوزير الطيران المصري السابق، شريف فتحي.

وفي 11 أبريل 2018، جرى استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو، دون الوجهات السياحية على البحر الأحمر، بشرم الشيخ (شمال شرق) والغردقة (شرق).

آمال معقودة

عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء (مستقلة)، توقع "عودة السياحة الروسية إلى مصر من جديد، مع موسم السياحة الشتوي مطلع نوفمبر 2018.

ويبدأ الموسم السياحي الشتوي في مصر من منتصف أكتوبر وينتهي في منتصف مايو من كل عام.

"عبد اللطيف" قال، في بيان، إن 428 شركة روسية تعمل في مصر برأسمال مصدر 127 مليون دولار.

وأضاف: "تتركز معظم هذه الشركات في قطاعات السياحة بنحو 105 شركات، إضافة إلى شركات أخرى في قطاعات الإنشاءات والقطاع الخدمي والصناعي والاتصالات والزراعة.ويتراوح إنفاق السائح الروسي في مصر بين 55 إلى 60 دولارا في الليلة الواحدة، بحسب "عبد اللطيف".

عودة تدريجية

إلهامي الزيات، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية سابقا، (مستقل وتشرف عليه وزارة السياحة المصرية)، قال إن "استئناف الرحلات الشارتر الروسية لمصر، لا يعني بالضرورة عودة السياحة الروسية بكامل طاقتها".

وتمثل السياحة الروسية نحو 30 بالمائة، بينما تمثل السياحة البريطانية 10 بالمائة من إجمالي الحركة السياحية الوافدة لمصر.

"الزيات" أضاف أنه حال عودة الرحلات ستعود السياحة الروسية تدريجيا لمنتجعات شرم الشيخ (شمال شرق) والغردقة (شرق).

ودعا حكومة بلاده إلى "استبعاد روسيا من الحملة الترويجية المزمع إطلاقها، لحين الإعلان عن عودة رحلات الطيران الشارتر، إلى المقاصد المصرية رسميا".

كانت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط، أعلنت في 8 أكتوبر 2018، عن إطلاق الحملة الترويجية لمصر في الخارج نوفمبر من العام الجاري.

أسعار الغرف الفندقية

عادل عبد الرازق، مالك أحد الفنادق بشرم الشيخ (شمال شرق)، توقع "رفع الفنادق والمنتجعات المصرية أسعارها السياحية، في حال عودة السياح الروس بنسبة قد تصل إلى 50 بالمائة".

"عبد الرازق"، قال: "رغم تحسن الحركة السياحية منذ مطلع 2018؛ إلا أن هناك فنادق في شرم الشيخ (شمال شرق) ما زالت تبيع الليلة السياحية بنحو 10 دولارات للفرد".

وما تزال شرم الشيخ، المنتجع السياحي الأشهر في مصر، الأكثر "تضررا" من توقف السياحة الروسية علي مدار الأعوام الثلاث الماضية، بحسب "عبد الرازق".

وبلغ عدد السياح الروس الوافدون إلى مصر، 2.8 مليون سائح في 2010، وانخفض إلى 1.8 مليون سائح في 2011، وبلغ نحو 1.6 مليون سائح في 2012، وارتفع إلى 2.4 مليون سائح في2013، وزاد إليى 3.1 ملايين سائح في 2014، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وعلى مدار الـ 10 أشهر الأولى من 2015، بلغ عدد السياح الروس نحو 2.3 مليون سائح، مقابل نحو 71.4 ألف سائح روسي عن الفترة نفسها من العام 2017.

وبلغت إيرادات مصر من السياحة الروسية نحو 2.5 مليار دولار في 2014، من إجمالي إيرادات سياحية بلغت نحو 7.3 مليارات دولار في العام ذاته.

وصعدت السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر بنسبة 42 بالمائة على أساس سنوي خلال النصف الأول 2018.

وبلغ عدد السياحة الوافدة إلى مصر، 5.061 ملايين سائح خلال النصف الأول 2018، مقابل 3.560 ملايين سائح عن نفس الفترة من العام الفائت.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى