75 قرشا على علبة السجائر «تأمين صحي».. والشرقية للدخان تعلن زيادة أخرى

[real_title] أخطرت وزارة المالية الشركات المنتجة للسجائر ببدء تحصيل ضريبة الـ 75 قرشا على السجائر اعتبارا من اليوم الخميس.


وتنص لائحة قانون التأمين الصحي الشامل على أن الضريبة سيتم تحصيلها على كل عبوة سجائر مباعة، مهما كان سعرها.

 

ووفق مصدر فإنه في حال قررت الشركات زيادة السعر بتحصيل الـ 75 قرشا فهذا يعني أن سعر العبوة سيزيد على الأقل جنيه ونصف وليس فقط 75 قرشا.

 

وأشار المصدر إلى أن ضريبة المعسل والتي ينص القانون على تحصيل 10% من ثمنها لصالح التأمين الصحي سيبدأ تحصيلها من الغد أيضا على كل وحدة مباعة.

 

وقال إن الشركات ستجتمع مع وزارة المالية اليوم للتعرف على طريقة حساب الضريبة على المعسل والإعلان عن الأسعار الجديدة.

 

ونص قانون التأمين الصحي الشامل على أنه يتم تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، سواء كانت سجائر محلية أو أجنبية، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشا.

 

كما ينص القانون على تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر بإطلاق المرحلة الأولى لتنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

 

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي في بيان يوم الجمعة، إن المشروع القومي للتأمين الصحي يتضمن عدة خطوات وإجراءات تمهيدية على فترات وجدول زمني محدد، يشمل: القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة 6 أشهر، وإطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالى ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

 

كما يشمل المشروع كذلك: توفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات، والمسح والعلاج الشامل لفيرس سي بإجمالي ٤٥ مليون مواطن مصري بالاشتراك مع كبرى الشركات الدوائية وذلك خلال عامين.

 

ويتضمن المشروع الانتهاء من تجهيز وميكنة محافظة بورسعيد من حيث الإنشاءات والتجهيزات وإعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين خلال عام، على أن يتم البدء في التطبيق تباعا في باقي محافظات المرحلة الأولى التي تشمل محافظات: السويس، الإسماعيلية، شمال وجنوب سيناء.

 

بدوره، قال محمد عثمان هارون، رئيس الشركة الشرقية للدخان، إنه سيتم بدءا من اليوم تطبيق زيادة فى أسعار جميع أنواع السجائر بحد أدنى 1.5 جنيه لكل علبة.

 

وأضاف هارون، خلال تصريحات متلفزة، أن الزيادة تشمل جميع أنواع السجائر المحلية والأجنبية.

 

وقال مصدر بالشركة التابعة لقطاع الأعمال العام إن السجائر الكليوباترا بأنواعها سيكون سعرها 16 جنيها بدلا من 14.5 جنيه، كما سيكون سعر السجائر البوكس 17 جنيها بدلا من 15.5 جنيه.

 

وأضاف أنه نظرا لارتفاع تكلفة إنتاج السجائر البلاك ليبول ستزيد 3 جنيهات.

 

وتابع المصدر أن هذه الزيادة في أسعار السجائر المحلية ستوفر بحو 3.5 مليار جنيه لتغطية برنامج التأمين الصحي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى