بالأرقام.. صعود التضخم السنوي في الجزائر 4.4 % مقارنة بالعام الماضي

بالأرقام.. صعود التضخم السنوي في الجزائر 4.4 % مقارنة بالعام الماضي
بالأرقام.. صعود التضخم السنوي في الجزائر 4.4 % مقارنة بالعام الماضي

[real_title] ارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في الجزائر، بنسبة 4.4 %، خلال الشهور الـ 12 الماضية، المنتهية في مايو الماضي، مقارنة مع ذات الفترة المقابلة من 2016-2017.

وبحسب أرقام نقلتها، الأحد، وكالة الأبناء الجزائرية الرسمية، عن إدارة الجمارك، صعدت أسعار المستهلك من 4.3 % في الشهور الـ 12 المنتهية في أبريل 2018.

وعلى أساس شهري، صعدت نسب التضخم في البلاد بنسبة 1.8 % في مايو الماضي، مقارنة مع أبريل السابق له.

وصعدت أسعار السلع الغذائية في مايو الماضي، بنسبة 3.7 % مقارنة مع إبريل السابق له، و6.4 % للمواد الزراعية الطازجة، و1.1 %  للمواد الغذائية الصناعية.

بينما انخفضت بعض أسعار المواد الغذائية الطازجة، كالبيض (-5.2 بالمائة) والسمك (-8.3 بالمائة).

كان قانون الموازنة العامة للجزائر لسنة 2018 (تبدأ السنة المالية مطلع يناير من كل عام)، توقع نسبة تضخم في حدود 5.5 % للعام الجاري ككل.

يأتي ارتفاع نسب التضخم السنوي، تزامنًا مع استمرار أزمة تذبذب وفرة النقد الأجنبي في السوق المحلية، وطباعة ما قيمته 20 مليار دولار من العملة المحلية، لتسديد ديون داخلية.

وحذر خبراء ومراقبون إضافة لصندوق النقد الدولي، الحكومة الجزائرية من مغبة الشروع في طبع المزيد من النقد، لما للقرار من تأثير على زيادة معروض النقد المحلي في السوق، وبالتالي زيادة نسب التضخم.

وأثرت أزمة هبوط أسعار النفط الخام، مصدر الدخل الأبرز للجزائر، على وفرة النقد الأجنبي في البلاد، وسط خطوات حكومية لتخفيف تخارج العملات الأجنبية من السوق، أبرزها ضبط الواردات من الخارج. -

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى