أخبار عاجلة

لليوم الثاني على التوالي.. لماذا تراجعت مؤشرات البورصة ؟

لليوم الثاني على التوالي.. لماذا تراجعت مؤشرات البورصة ؟
لليوم الثاني على التوالي.. لماذا تراجعت مؤشرات البورصة ؟

[real_title] لليوم الثاني على التوالي، تراجعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعى مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين الأفراد المصريين، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 15.5 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 912.127 مليار جنيه.

 

واعتبر خبير في أسواق المالية أن ذلك جراء عمليات جني الأرباح والمخاوف من آثار إجراءات رفع أسعار الطاقة في مصر.

 

وتسعى للتخلص من دعم المواد البترولية (فيما عدا البوتاجاز)، وبيعها للمستهلك بسعر التكلفة، بنهاية يونيو 2019، من أجل الوفاء بتعهداتها لصندوق النقد الدولي.

 

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنحو 2.82% بمنتصف التعاملات، عند مستوى 15942 نقطة.

 

كما تراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.7%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنحو 1.96%.

 

وكان المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 شهد تراجعا قويا أيضا خلال تعاملات أمس الأول الإثنين، بنسبة 1.6%.

 

أحمد واصف، الخبير الاقتصادي، قال إن البورصة تشهد عمليات تصحيح متوسط الأجل، تزامنت مع بعض المخاوف من الزيادات المزمع إقرارها قريبا في أسعار الوقود والآثار التي يمكن أن تنتج عنها سواء التضخمية أو الاجتماعية.

 

وأضاف وصف لـ"مصر العربية" أن الآثار التضخمية لهذه القرارات على أسعار السلع يمكن أن تؤثر على الطلب عليها وبالتالي قد تحقق الشركات خسائر، إلى جانب أن هناك مخاوف من حدوث اضطرابات اجتماعية قد تنشأ عن الزيادات الجديدة في أسعار الوقود.

 

وأشار إلى أن البورصة دائما تسبق الأحداث وتعد أبرز مؤشرات الاقتصاد الكلي لأنها تظهر الرؤية المستقبلية.. البورصة ترى هذا التوتر وهو ما انعكس في التراجعات الأخيرة.

 

وتوقع أن ترتد البورصة نحو الصعود خلال جلستي اليوم وبعد غد لتعويض الخسائر الحالية لحين اتضاح الرؤية بشأن الزيادة في أسعار الوقود، حيث إن اتخاذ القرار أو تأجيله أمر سلبي على البورصة في الحالتين.

 

وسجلت تعاملات المصريين صافي بيع بقيمة 65 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات الأجانب والعرب صافي شراء بقيمة 52 مليون جنيه، وبقيمة 13 مليون جنيه على التوالي.

 

وسجلت المؤسسات المصرية صافي بيع بقيمة 42.8 مليون جنيه، والأفراد صافي بيع 22.2 مليون جنيه، بينما سجل المؤسسات الأجنبية والأفراد العرب بقيمة 51 مليون جنيه و10.4 مليون جنيه على التوالي.

 

وتراجع سهم البنك التجاري الدولي بنحو 3.41%، وطلعت مصطفى 1.32%، وسوديك 4.01%، وبورتو جروب 3.7%، والشرقية للدخان 2%، والنساجون الشرقيون 4.7%.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجزائر.. رفع الرسوم الجمركية على واردات مئات السلع
التالى البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% العام المالي المقبل