ارتفاع طفيف بالاحتياطي النقدي في مارس

ارتفاع طفيف بالاحتياطي النقدي في مارس
ارتفاع طفيف بالاحتياطي النقدي في مارس

[real_title] أعلن البنك المركزي المصري، الإثنين، ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي بمقدار 87 مليون دولار، وبنسبة 0.2 بالمائة على أساس شهري في مارس الماضي. 

 

وقال المركزي المصري، في بيان مقتضب على موقعه الإلكتروني، إن صافي الاحتياطي الأجنبي ارتفع إلى 42.611 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، مقابل 42.524 مليار دولار في نهاية الشهر السابق له. 

 

ولا يوضح البنك المركزي المصري عادة، مصدر الزيادة أو النقصان في صافي الاحتياطيات الأجنبية المسجلة لديه. 

 

لكن في 14 شباط الماضي، باعت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5 - 10 - 30 عاما). 

 

وتزامن صعود الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي المصري خلال العامين الماضي والجاري، مع ارتفاع وتيرة الاقتراض الخارجي عبر أدوات الدين المختلفة (قروض مباشرة، سندات، أذونات) بالعملة الأجنبية. 

 

وارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 80.8 مليار دولار في سبتمبر 2017 مقابل نحو 60.15 مليار دولار في نفس الفترة من 2016، وفقا لتقديرات البنك المركزي المصري. 

 

وقدرت وكالة فيتش ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى نحو 100 مليار دولار في نهاية 2017. 

 

وخلال 2017، اقترضت مصر 18.8 مليار دولار كما سددت 30 مليار دولار، تتوزع بين ديون خارجية ومستحقات شركات البترول الأجنبية، بجانب التزامات ومصروفات لمصلحة وزارات وجهات حكومية مختلفة، وتعتزم سداد 12 مليار دولار خلال 2018، وفقا للمركزي المصري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى