أخبار عاجلة

الضوابط خلال أيام| أسعار ترتفع 25%.. والاقتصادي يبدأ بـ75 ألف جنيه

الضوابط خلال أيام| أسعار ترتفع 25%.. والاقتصادي يبدأ بـ75 ألف جنيه
الضوابط خلال أيام| أسعار الحج السياحي ترتفع 25%.. والاقتصادي يبدأ بـ75 ألف جنيه

[real_title] أيام قليلة، وتعلن وزارة السياحة ضوابط موسم الحج لهذا العام، لتفادى أزمة التأخير الذي حدث الموسم الماضي، وسط توقعات بارتفاع أسعار الحج بنسبة تتراوح بين 20 إلى 25%.


مسئولو شركات السياحة، أكدوا أن فرض السعودية للضرائب الجديدة ورسوم البلدية، فضلا عن ارتفاع أسعار الوقود والخدمات، سيتسبب فى رفع أسعار برامج الحج التى من المتوقع أن تبدأ بـ75 ألف جنيه، وتصل إلى 120 ألف جنيه، هذا العام.


ومن المقرر، أن تعلن وزارة السياحة ضوابط الحج في شهر رجب المقبل أى منتصف الشهر الجاري، لتفادي أزمة التأخير الذي حدثت الموسم الماضي، ولتتمكن من حجز السكن وباقي الترتيبات عبر المسار الإلكتروني، الذي تطبقه المملكة.


وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أسعار حج التضامن للمستوى الأول بـ 84.8 ألف جنيه بفنادق ساحة الحرم، بينما يبلغ سعر المستوى الثاني 70.6 ألف جنيه بفنادق المنطقة المركزية، فيما يبلغ أسعار المستوى الثالث 64.4 ألف جنيه بفنادق المنطقة الاقتصادية، وتراوحت أسعار المستوى الرابع 51.5 ألف جنيه في فنادق تبعد عن الحرم بحوالي 300 متر، وذلك بدون تذكرة الطيران التي تم الاتفاق مع شركة مصر للطيران أن تكون 12.1 ألف جنيه.


وبدأت السعودية تطبيق إجراءات للإصلاح الاقتصادي، وطبقت مع بداية العام الجاري ضريبة القيمة المضافة على أسعار السلع والخدمات بنسبة 5%، كما رفعت أسعار الطاقة.


75 ألف جنيه 

قال باسل ، رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرف السياحية سابقا، إن أسعار الخدمات التى تقدمها شركات السياحة للحجاج أثناء موسم الحج ارتفعت بنسب مختلفة طبقا للضرائب التى فرضتها السعودية مؤخرا سواء القيمة المضافة أو رسوم البلدية.


وأضاف ، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن هذه الضرائب قد ترفع أسعار الحج هذا العام إضافة إلى ارتفاع سعر تذكرة الطيران، بنسبة تتراوح بين 20 إلى 25%، مشيرا إلى أن برامج المستوى الاقتصادي والتى تمثل 75% من أعداد الحجاج ستبدأ من 75 ألف جنيه شاملة تذاكر الطيران، أما المستويات الأعلى فقد تصل إلى 115 إلى 120 ألف جنيه، شاملة تذاكر الطيران.


20% نسبة الزيادة

عماري عبدالعظيم، رئيس غرفة شركات السياحة السابق، قال إن أسعار حج هذا العام سترتفع بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%، بسبب ارتفاع أسعار الخدمات المميزة التى تقدمها الشركات للحجاج.


وأضاف عبدالعظيم، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن أسعار الحج الاقتصادي من المتوقع أن تبدأ هذا العام من 65 ألف جنيه دون تذكرة الطيران، بينما المستوى الأول لن يقل عن 120 ألف جنيه شامل الطيران، فى حين قد يرتفع سعر الحج البري إلى 50 ألف جنيه بسبب ارتفاع أسعار الوقود والأوتوبيسات.


وتوقع رئيس غرفة شركات السياحة السابق، أن ينخفض عدد حجاج القطاع السياحي هذا العام مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ 36 ألف، بسبب ارتفاع التكاليف.


وتنافس العام الماضي، 108 آلاف و473 مواطنًا على 36 ألف تأشيرة حج مخصصة لوزارة السياحة، وفقا لما أعلنته لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، نتيجة القرعة الإلكترونية للحج السياحى للعام 1438 هـ.

 

120 ألف جنيه 

هشام أمين، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، رئيس اللجنة الدينية، بلجنة تسيير الأعمال بغرفة الشركات السياحية، قال إن اللجنة العليا للحج والعمرة، سوف تستكمل خلال الأيام المقبلة، مناقشة الضوابط النهائية لموسم الحج هذا العام وإقرارها، مرجحا عدم اختلاف الضوابط كثيرا عن ضوابط الحج التى تم إقرارها، خلال العام الماضى.


وأشار أمين، فى تصريحات صحفية، إلى أن كوتة الشركات السياحية، لموسم الحج هذا العام تبلغ 36 ألف تأشيرة، مؤكدا عدم وجود زيادة للعام الجارى، فى أعداد الحجاج المصريين، عن العام الماضى، وأن الإجمالى هو 78 ألف حاج مصرى، بينهم 36 ألفا للحج السياحى، والباقى لحج القرعة والجمعيات والهيئات.


وأكد أنه يجرى الآن إعداد الضوابط النهائية، بهدف إعلانها مبكرا، لتفعيل بدء إجرءات العمل بمنظومة الحج، خلال الأسبوع الأول من رجب المقبل وحتى 25 شعبان، على أن تتم قرعة الحج السياحى فى 29 شعبان. 


وتوقع حدوث زيادة فى أسعار رحلات الحج السياحى، هذا العام، حيث لن تقل تكلفة رحلة الحج، عن نحو 120 ألف جنيه، بزيادة تبلغ قرابة 25% عن مثيلاتها من العام الماضى، نتيجة الزيادة فى أسعار الطيران، والتضخم، والضرائب المفروضة على الفنادق والخدمات بالمملكة العربية السعودية، وهو ما انعكس على كافة أسعار الخدمات والمرافق، ومنظومة الحج بشكل عام.


أسعار العام الماضي
وكشفت ضوابط الحج العام الماضي، أن أسعار برامج الاقتصادى "طيران" تحسين 4 نجوم 40 ألف جنيه، بدون تذكرة الطيران، اقتصادى طيران  تحسين"5 نجوم" 42 ألف جنيه، موسم كامل مكة فنادق من 1250 مترًا حتى 2000 متر تبلغ 47 ألف جنيه، موسم كامل فنادق حتى 1250 مترًا تبلغ 49 ألف جنيه.


أما أسعار برامج الحج "البرى" فتبلغ برى تحسين 4 نجوم 41 ألف جنيه، برى تحسين 5 نجوم سعر 43 ألف جنيه، موسم كامل بمكة المكرمة فنادق من 1250 حتى 2000 متر تبلغ 49 ألف جنيه، موسم كامل مكة المكرمة فنادق حتى 1250 مترًا تبلغ 50 ألف جنيه.


وأسعار برامج 4 نجوم، صف أول من الحرم حتى 750 مترًا فتبلغ  74 ألف جنيه، صف تانى من الحرم حتى 1250 مترًا فتبلغ 71 ألف جنيه، صف ثالث حتى 2000 متر فتبلغ 67 ألف جنيه بدون تذكرة الطيران .


أما أسعار برامج 5 نجوم، صف أول مباشرة على الحرم حتى 250 مترًا يبلغ سعر 100 ألف جنيه، صف تانى حتى 1250 مترًا يبلغ 88 ألف جنيه، صف ثالث حتى 2000 متر يبلغ 83.500 جنيه، بدون تذكرة الطيران.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بعد وقف مصر استيراد الغاز المسال.. هل حدث اكتفاء ذاتي؟